البث المباشر الراديو 9090
هانى لبيب
تحدث الكاتب هانى لبيب، فى حلقة جديدة من برنامجه "من أول السطر"، الذى يقدمه عبر "مبتدا"، عن الهلاوس الطائفية الذى أصاب بعض الموجودين فى المجتمع.

وقال لبيب، إن البعض رفض الترحم على الفنان الراحل إبراهيم نصر، بعد أن اكتشفوا أنه مسيحيا، وبدأت تظهر أسئلة حول جواز الترحم على الميت المسيحى أو لا، مشيرا إلى أن داعش أصبح أسلوب تفكير لبعض الناس.

 

ونوه إلى حالة الجدل التى أثارها الممثل أحمد الرافعى، الذى أدى دور عمر رفاعى سرور، مفتى الإرهاب، حيث أوضح أن وصف الرافعى استشهاد المفكر فرج فودة بـ"نفوق"، وإطلاق بعض الألفاظ التى تسىء إلى المفكرين، تشير إلى مساواة غير طبيعية بين المتطرفين الذين يحملون الأسلحة وبين المفكرين الذين يحملون القلم والكتابة والأفكار.

إنفوجراف : روشتة هانى الناظر .. 10 خطوات تحميك من كورونا

وأوضح أن كلام الرافعى سوف يخضع للتقييم المجتمعى والفكرى والإنسانى، ولن ينساه أحد، رغم أنه خارج من ممثل.

وأشار هانى لبيب إلى مقال كتبه الكاتب الصحفى حسن عبدالموجود، بعنوان "أحمد الرافعى والإرهاب الكاجوال"، موضحا أن الرافعى رفض تكفير الإرهابيين مستندا إلى منطق الأزهر الشريف، ولكن بالمنطق الإنسانى والأمن المجتمعى، كلام الرافعى مرفوض.

وأكد أن التكفير هو التحريض على الإرهاب والعنف والقتل، أما الإرهاب هو الجانب العملى فى التنفيذ، وأن محاربة الإرهاب لن تكون بالمزايدة فى مستوى التدين مع الإرهابيين، موضحا أن الحرب الحقيقية بين الدولة، وبين جماعات إرهابية تستخدم الدين كغطاء لها.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز