البث المباشر الراديو 9090
هانى لبيب
قال الكاتب هانى لبيب، رئيس تحرير موقع "مبتدا" :" إنه لا يوجد قرار يرضى كل الناس، فدائما القرارات التى يتم اتخاذها فى أى شركة أو منشأة أو وزارة أو حتى على مستوى الحكومة ترضى جزءا من الناس، بينما يعترض البعض عليها".

وتساءل لبيب فى حلقة جديدة من برنامجه "من أول السطر"، الذى يقدمه عبر "مبتدا" قائلا: "هل فعلا من الممكن أن تكون الحكومة بتضغط على الناس؟ أو تزهقهم أو تقرفها، أو هل من الممكن أن تكون الحكومة بتكذب علينا".

وتابع رئيس تحرير موقع "مبتدا": "فعلا يوجد لدينا تركة صعبة، منذ ثورة 1952 حتى الآن، فهناك مشكلات عديدة مزمنة ترحل عبر الحكومات، ومشكلات يتم تأجيلها مثل العشوائيات والتعليم والبطالة، ولا توجد حلول حقيقة لها، فالحلول السابقة كلها كانت مسكنات، لذلك ظهرت مشكلات فى الاقتصاد والاستثمار، وكذلك مشكلات فى سعر الدولار والدعم على الكهرباء والمياه، فهذا الميراث كان مؤجلا ولم يكن أحد يواجهه بشكل حقيقى".

وأضاف لبيب، أن مشكلة الحكومة الحالية أو مشكلة النظام السياسى المصرى، أنه يخبرنا بوضوح أين مشاكلنا، لأول مرة توضع المشاكل أمام الناس، حتى وإن كانت صعبة، وحتى لو لم يرض عن حلولها بعض الناس، ولكن الحكومة لم تكذب بل وضعت المشكلة أمام المواطن وأوضحت له أن طريق حلها صعبا، ولكن مصر تتغير، فالتغيير فى مصر يحدث كل يوم على مستويات كثيرة".

 

 

وقال لبيب: "أول مرة النظام السياسى المصرى يفتح الملفات كلها مرة واحدة، فهناك تغيير فى التعليم، والزراعة، والاقتصاد، والاستثمار، كل شوية نجد مصانع جديدة، ولم تعد هناك أى مشاكل فى الكهرباء، وأصبح لدينا مصانع سمكية ضخمة، ويتم إنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر، وكل هذه الإنجازات ستغير حال مصر، ويتحسن وضع المواطن ووضع الاقتصاد المصرى، ولكن هذا لم يكن ليتم بسهولة إلا بالمواجهة وبالإجراءات التى تغضب بعض الناس".

وأضاف لبيب: "الناس الزعلانة من اللى بيحصل ما خدتش بالها إن حصل تطوير كبير فى مصر، النقطة اللى كان ولادنا بينطلقوا منها ويموتوا بسبب الهجرة غير الشرعية، أصبحت مزارع غليون السمكية والتى تعد من أكبر المزارع السمكية،  اتعمل فى مصر أكبر مزرعة لتوليد الطاقة الكهربائية، الروبيكى، البتروكيماويات، حقول البترول والغاز التى تم اكتشافها، توطين الصناعات الرقمية والتكنولوجية، وتوطين صناعة السيارات، مصر بتتغير، أيوه مصر بتتغير، والنظام بقى يشرح فيه إيه، حتى لو كان ده بيضايق كل الناس، مفيش قرار بيرضى كل الناس، ولكن أهم حاجة بقينا عارفين إيه اللى بيحصل فى مصر".

وتابع لبيب: "لأول مرة بقينا عارفين الحقيقة، ولأول مرة الحكومة بتراجع قراراتها، ولو فيه قرار غلط تتراجع عنه".

وقال: "نقطة ومن أول السطر.. التطور الذى يحدث فى مصر ليس صدفة ولا عشوائى، ولكن فيه خطة ومنهج ورؤية لكل حاجة مع بعض، مش رؤية للتعليم لوحده، أو الاستثمار لوحده، ولا الاقتصاد لوحده أو البيئة لوحدها، فالرؤية شاملة لما ستكون عليه مصر بعد عدة سنوات.. طلوع هشتاجات، والدعوات إلى النزول فى 20 سبتمبر، كل ذلك يعتبر فقاقيع صابون الشاور، اللى مقدرش ينزل الشارع يعمل قلق، بيعمل مناظرات واجتهادات ومظاهرات افتراضية على فيسبوك، لكن فى الآخر مصر دولة قوية عارفة بتعمل إيه، مش هتفرق كثرة الهاشتاجات، مش بالهاشتجات والفيسبوك ستقوم الدولة المصرية أو هتبقى دولة قوية، أو انت هتكون مواطن تعيش بأمان فى بلدك".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز