البث المباشر الراديو 9090
هانى لبيب
سلط الكاتب هانى لبيب، رئيس تحرير موقع "مبتدا"، الضوء على أهمية مجلس الشيوخ، والفرق بينه وبين مجلس النواب.

وتحدث هانى لبيب، قائلًا إن الخديوى إسماعيل أنشأه تحت اسم مجلس شورى النواب عام 1866، وظل يتطور حتى عام 1979 عندما أنشأ الرئيس السادات مجلس الشورى بشكل مستقل وأصبح لدينا مجلسين، الأول مجلس الشعب والثانى الشورى وكان أول رئيس له العالم الجليل الدكتور صبحى عبد الحكيم.

وأضاف لبيب، فى حلقة جديدة من برنامجه "من أول السطر"، الذى يقدمه عبر "مبتدا": "من الأصل كان محمد على سنة 1829 أنشأ مجلس المشورة وكانت كل شغلته أنه يبحث معه أفكار فى مجال التعليم ومجال الإدارة ومجال الأشغال العمومية، وبعد أحداث 25 يناير 2011 تم إلغاء مجلس الشورى ورجع تانى من خلال دستور 2014، دستور ثورة 30 يونيو".

 

 

وأوضح أن المادة الثانية من قانون 141 لسنة 2020 أقرت بتغيير اسمه من مجلس الشورى إلى مجلس الشيوخ، ليصبح هذا هو الاسم الجديد، وذلك نفسه ما نص عليه أيضًا دستور 2014.

وعن اختصاصات مجلس الشيوخ، قال هانى لبيب: "المادة الثامنة فندت 5 نقاط هى مسؤولية المجلس، والاختصاصات هى أولًا بيقترح الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور حسب ما يحال إليه، ومشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومعاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة المصرية، ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، وكل ما يتعلق بالسياسة العامة للدولة".

وأضاف: "وده معناه أن مجلس الشيوخ سيكون بمثابة بوتقة لصناعة الأفكار".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز