البث المباشر الراديو 9090
هاني لبيب
سخر الكاتب هانى لبيب رئيس تحرير "مبتدا"، من دعاء بعض اللصوص "ربنا يسترها معانا واحنا بنسرق"، خلال عملية السرقة، منتقدا التدين الشكلى لدى كثير من الأشخاص. 

وقال لبيب فى حلقة جديدة "من أول السطر"، عبر "مبتدا"، إن البعض لديه قناع للتدين الشكلى، بحيث يحاول ربط كثير من الأشياء بتدين غير حقيقى لكى يبرر تصرفاته، فى الوقت الذى يتم فيه انتهاك القيم والمبادئ داخل الغرف المغلقة.

وأضاف رئيس تحرير "مبتدا"، أن قناع التدين نوع من أنواع توظيف الدين، وتدين شكلى يروج للخرافات والخزعبلات، وهو فى الحقيقة بعيد تماما عن صحيح الدين وثوابته، ولا يتعدى كونه تبريرا لبعض التصرفات.

وأشار لبيب، إلى أن مظاهر التدين الشكلى تظهر فى كثير من الأشياء منها على سبيل المثال، تعليق بعض الملصقات الدينية على السيارات أو فى المحال، مضيفا أن البعض يهمه المظهر الخارجى المتمثل فى التدين دون النظر إلى المضمون، حتى أصبح الشكل أهم من المضمون.

وأكد هانى لبيب، أن ممارسة العبادات والصلاة ليست هى التدين الحقيقى، وإنما التدين الحقيقى هو أن يكون سلوكى اليومى فى تعاملى مع الأشخاص ينطبق مع القيم والمبادئ الدينية، غير ذلك يعد تدين شكلى، مختتما: "أوعى خوفك من الناس يبقى أكثر خوفا من ربنا".

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز