البث المباشر الراديو 9090
الإعلامي عبد الفتاح مصطفى، الرئيس التنفيذي للراديو 9090
تمثل ثورة 30 يونيو نقطة تحول هامة في التاريخ الحديث لمصر، حيث جاءت هذه الثورة استجابة لمطالب الشعب للتخلص من حكم الجماعة الإرهابية، وبعد أن أخذت الاحتجاجات في 30 يونيو 2013، منحى تصاعديًا لبّت القوات المسلحة المصرية العظيمة بقيادة الرئيس والزعيم عبد الفتاح السيسي على التدخل في 3 يوليو 2013 وأُعلن عزل مرسي وتعطيل العمل بالدستور، وتشكيل حكومة انتقالية لقيادة البلاد نحو انتخابات جديدة.

ذكرى ثورة 30 يونيو تحمل معانٍ متعددة للشعب المصري، فهي ترمز إلى قوة الإرادة الشعبية، هذه الثورة لم تكن مجرد احتجاجات عابرة ضد الجماعة الإرهابية، بل كانت تعبيرًا عن رفض واسع النطاق لسياسات الإخوان ومرسي، مما أدى إلى تصاعد الغضب الشعبي.

إن ثورة 30 يونيو تعد حدثًا محوريًا ليس فقط على المستوى السياسي، بل أيضًا على الصعيدين الإعلامي والفني، الإعلام والفن تفاعلا بطرق متعددة مع الثورة، وساعد في تشكيل الذاكرة الجماعية للمجتمع المصري وتوثيق هذه اللحظة الفارقة في تاريخ البلاد.

وفي سطوري هذه أقول إن الثورة أدت إلى تحسين جودة المحتوى الإعلامي وزيادة تنوعه والمنافسة بين وسائل الإعلام المختلفة، هذا التحسين لم يقتصر فقط على الأخبار السياسية، بل امتد ليشمل المجالات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، والدراما أيضًا مما أضاف بعدًا جديدًا للإعلام المصري.

وبصفتي إذاعيا، فإن إذاعة الراديو 9090 أصبحت واحدة من أكبر وأهم إذاعات الشرق الأوسط وأفريقيا، فنحن لدينا 38 برنامجا يقدمها كبار الإعلاميين ويخاطب مختلف الأعمار بشتى الطرق، تطور كبير حدث بالإذاعة منذ الثلاثين من يونيو وحتى الآن، فالتنوع الذى تقدمه للمستمع جعلها رائدة الإعلام الإذاعي.

وعلى مستوى الفضائيات، تعد قناة القاهرة الإخبارية هي أول قناة أخبار إقليمية مصرية، تحافظ على مصالحنا المصرية والعربية وتسعى لــ “لم الشمل العربي”، وتمتلك قناة القاهرة الإخبارية العديد من المكاتب في مختلف دول العالم، كما لديها شبكة مراسلين من مختلف العواصم العربية والأوروبية والأمريكية.

أما شبكة قنوات DMC التليفزيونية التي انطلقت عام 2017 تسعى إلى تقديم الحقائق كاملة وموثقة من جميع الجهات، كي يتمكن المشاهد من تكوين رؤية واضحة وفهم الصورة كاملة.

وتحرص الشبكة بشكل دائم على التعرف على متطلبات الجمهور واهتماماته، وعرض الرسالة الإعلامية بمختلف أشكالها بحرفية وإيجابية ومصداقية، كما تعمل على مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة وتتواجد بشكل واضح وملحوظ على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

بالإضافة إلى شبكة قنوات أون، وسي بي سي، والحياة، إذ يعتبروا أهم وأكبر شبكات القنوات الفضائية في مصر والعالم العربي وتقدم هذه الشبكات محتوى متنوع يناسب أذواق جميع فئات الأسرة المصرية للمحافظة على الهوية المصرية الأصيلة.

وعن القنوات الدينية أحيت الدولة قناة الناس لعرض مسائل الدين الإسلامي ونشر الفكر المعتدل والتصدي للأفكار المتطرفة.

وأنشأت قناة مصر قرآن كريم وهي أول قناة تليفزيونية متخصصة لإذاعة القرآن الكريم بصوت الحناجر الذهبية من المقرئين المصريين، الذين تربينا على الاستماع إليهم وتعلمنا القرآن على أصواتهم.

وقناة "الوثائقية" وهي أول قناة متخصصة في إنتاج الأفلام الوثائقية وإذاعتها.

وساهمت الثورة في تعزيز دور الإعلام الجديد، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي حيث في الصحف المصرية على سيبيل المثال لا الحصر اليوم السابع والوطن ومبتدا والدستور وغيرهم، أصبحت هذه المنصات أداة فعالة للتواصل ونقل المعلومات، إذ أصبح المواطن أكثر اعتمادًا على هذه المنصات، للحصول على الأخبار والمشاركة في النقاشات العامة، والتكيف مع التغيرات التكنولوجية وابتكار طرق جديدة للتواصل مع جمهورها.

على الصعيد الثقافي أيضًا، ألهمت ثورة 30 يونيو العديد من الفنانين والمبدعين الأغاني الوطنية، الأفلام الوثائقية، والمسرحيات التي تناولت أحداث الثورة وأصبحت جزءًا من التراث الثقافي المصري الآن، حيث وثقت هذه الأعمال الفنية مشاعر الشعب وساهمت في تعزيز الشعور بالهوية الوطنية.

في الختام، أقول إن ذكرى ثورة 30 يونيو ليست مجرد يوم في التقويم المصري، بل هي رمز لصمود الشعب وقدرته على تحقيق التغيير، قدمت لنا انجازات على كافة المستويات، هذه الذكرى ستظل محفورة في وجدان المصريين كعلامة فارقة في تاريخهم الحديث، تدل على أهمية الوحدة الوطنية والإرادة الشعبية في بناء مستقبل أفضل.

الإعلامي عبد الفتاح مصطفى الرئيس التنفيذي للراديو 9090

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز