البث المباشر الراديو 9090
نسرين عبد العزيز
الدراما المصرية السينمائية والتليفزيونية عالم ملئ بالقصص والحكايات، قد يكون البطل رجلًا أو امرأة، ولكن نجاح العمل لا يتوقف على حسن اختيار البطل فقط والتوفيق فى ذلك، ولكن على حسن اختيار جميع شخصيات العمل الثانوية منها وحتى الهامشية، وعلى قدرة المؤلف فى رسم هذه الشخصيات بحرفية ودقة أيضًا، وقد يكون الدور صغيرًا وضيف شرف، ولكنه مؤثر فى أحداث العمل الدرامى وله دور فى تغيير مسار الحبكة الدرامية، ونجاحها.

ودائمًا ما يوجد علاقة منفردة ومختلفة بين الأحفاد والأجداد، وعلى الرغم من أن هناك اختلاف بين الجيلين إلا أنه اختلاف ذو طابع خاص، واليوم سأحدثك عزيزى القارئ عن الجِدة، هذه المرأة ذات المشاعر الفياضة التى تغمر بها أبنائها وأحفادها، هى رمانة الميزان فى الأسرة المصرية، وعلى قدر حبها وتدليلها لأحفادها، فلديها حكمة وقدرة على إدارة أسرتها، ووضع أسس التربية التى تسير على نهجها الأم أو الأب فى تربية أولادهم، وقد تكون حلقة الوصل بين الآباء والأبناء، ولها الرأى الصائب فى كثير من القرارات الحاسمة.

وكما هى رمانة الميزان فى الحياة فهى كذلك فى الدراما المصرية، فعندما يرسم المؤلف شخصية الجِدة فيضع لها دورًا مؤثرًا داخل العمل الدرامى، يترك بصمة واضحة لدى الجمهور لا تُنسى، فمن أشهر الممثلات اللاتى أدين دور الجِدة فى الدراما المصرية، الفنانة دولت أبيض فى فيلم "إمبراطورية ميم"، والفنانة هدى سلطان فى فيلم "من نظرة عين" ، والفنانة نعيمة وصفى فى فيلم "حبيبى دائمًا".

والفنانة كريمة مختار على الرغم من براعتها فى تقديم دور الأم للعديد من الفنانين فى الكثير من الأعمال الدرامية، إلا أنها أبدعت وتميزت فى أداء دور الجِدة فى مسلسل "يتربى فى عزو" الذى حقق نسبة مشاهدة مرتفعة فى رمضان عام 2007م، كما طلت علينا الفنانة "لبلبة" بدور الجِدة أيضًا وبشكل مختلف فى مسلسل "مأمون وشركاه"، وكذلك الفنانة "سوسن بدر" فى مسلسل "بخط الإيد" الذى عُرض مؤخرًا على قناتى دراما dmc ، dmc.

وجميع الأعمال التى تم ذكرها، أدت فيها الجِدة دورًا حيويًا فارقًا، له تأثير فى تغيير مجرى الأحداث، فقد وقفت بجانب أحفادها لتشبع رغباتهم وتحقق لهم السعادة، ولكن ليس على حساب القيم والمبادئ، فهى رمانة الميزان التى تستطيع أن تحافظ على توازن الأسرة ولم شَملها، وعلى الرغم من اختلاف كل فنانة فى طريقة أدائها لدور الجِدة، إلا أن كل واحدة منهن قدمت الدور بشكل رائع ومتميز، وكان هناك تنوعًا فى الأداء مما أثرى من قيمة الدور وجعل له رونق خاص.

ورسالتى لكل جِدة مصرية، شكرًا لك.. شكرًا لعطائك.. شكرًا لخوفك على أحفادك.. شكرًا لوجودك فى حياة أبنائك وأحفادك، فأنت حقًا رمانة الميزان. 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز