البث المباشر الراديو 9090
الدكتور رضا الدقيقي
قال الدكتور رضا الدقيقي، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الشريف، إن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما بُعثتُ لأتمم مكارم الأخلاق)، ليس معناه أن الرسول الكريم بعث بالأخلاق والذين قبله لم يهتموا بها، بل إن رسولنا صلى الله عليه وسلم، أكد أنه متمم، وليس منشئًا، لافتًا إلى وجود فرق كبير بين المنشأ والمتمم.

ملامح أخلاق الرسول 

وأضاف الدقيقي في برنامج "مع الناس" على قناة الناس أن فـ "المتمم" تعني أن هناك أشياء موجودة بالفعل لكن يضع لمساته الأخيرة عليها، والمتمم يذكر ما يمكن أن يكون الناس نسوه، كما أن المتمم يجمل ويعمق مشاعر الناس بما يريد أن يتممه، وهذا يمكن تبينه من الآيات القرآنية التي وردت في هذا الجانب الأخلاقي في القرآن الكريم.

الأخلاق

وكان الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد أوضح أن هناك أخلاقًا غريزية يولد الإنسان بها، وأخرى مكتسبة.

ولفت ممدوح في برنامج "مع الناس" على قناة الناس، إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أحد الصحابة ويدعى المنذر الأشج، عندما قال له: (إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة)، أي عدم التسرع والتمهل والتأني والتفكير في الأفعال قبل القيام بها، وعندما سأله الصحابي: "يا رسول الله أجبلت عليهما أم تخلقت بهما؟"، فقال له رسول الله: (بل جبلك الله عليهم) أي خلقك الله بهما.

وقال أمين الفتوى إن هناك صنفا من الأخلاق مكتسب عند أشخاص وغريزي عند أشخاص آخرين خلقهم الله به، مشيرًا إلى أن كل الأخلاق قابلة للاكتساب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم والصبر بالتصبر)، أي أن هذه الصفات يمكن تعلمها والاعتياد عليها.

أعمال للوالدين بعد الوفاة

كما أكد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في قناة الناس على أن البر لا ينقطع بوفاة الوالدين، ومن يستمر بالصدقة والزيارة وهبة الثواب والدعاء والاستغفار وقراءة الفاتحة شئ جميل للغاية ويفرح الأموات، وبذلك يستمر بر الوالدين طالما استمرت هذه الأعمال.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز