البث المباشر الراديو 9090
الدكتور أحمد ممدوح
أكد الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هناك أخلاقا غريزية يولد الإنسان بها، وأخرى مكتسبة.

الأخلاق

ولفت ممدوح في برنامج "مع الناس" على قناة الناس، إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أحد الصحابة ويدعى المنذر الأشج، عندما قال له: (إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة)، أي عدم التسرع والتمهل والتأني والتفكير في الأفعال قبل القيام بها، وعندما سأله الصحابي: "يا رسول الله أجبلت عليهما أم تخلقت بهما؟"، فقال له رسول الله: (بل جبلك الله عليهم) أي خلقك الله بهما.

وقال أمين الفتوى إن هناك صنفا من الأخلاق مكتسب عند أشخاص وغريزي عند أشخاص آخرين خلقهم الله به، مشيرًا إلى أن كل الأخلاق قابلة للاكتساب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم والصبر بالتصبر)، أي أن هذه الصفات يمكن تعلمها والاعتياد عليها.

صلاة الضحى

وكان الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد أوضح في برنامج "فتاوى الناس" على قناة الناس، أن هناك خلاف بين الفقهاء في مسألة أداء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لصلاة الضحى والحفاظ عليها، مضيفًا أنه خلاف متعلق بالروايات.

وأكد وسام على أن صلاة الضحى سنة مشروعة، كما أن النبي آمر بها وحث عليها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أنا أنام".

وكان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قد قال إن الشخص إذا فاقد الوعى، والإغماء استغرق وقت الصلاة كاملًا فليس عليه أن يؤدى الصلاة، لإنه طوال هذا الوقت غير مكلف لغياب العقل تمامًا.

وأضاف أمين الفتوى: "فاقد الوعى يختلف عن النائم، فالنائم إذا نبه انتبه، لكن الغائب عن الوعى إذا استغرق وقت الصلاة كاملًا فيرفع عنه التكليف".

وأوضح وسام أيضًا لبرنامج "فتاوى الناس"، أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن البر قد انقطع بالموت، رغم أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أكد أن البر لا يزال مستمرًا حتى أنه قال (من زار قبر والديه أو أحدهما كل جمعة مرة غفر له وكتب بارًا)، وأن عين الشرع وما أمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أن نبر الوالدين بعد وفاتهم.

وأضاف وسام أنه ورد في بعض الأحاديث أن الأموات تعرض عليهم ثواب أبنائهم في صورة هدية، فالملائكة تعطيهه الهدية المقدمة من أولادهم، فيفرح المتوفي جدًا ويتباهى بين الأموات، فالموت ليس فناءً، بينما هو انتقال من بعد إلى بعد من حياة الدنيا إلى حياة البرزخ وهي مرحلة إلى حياة الآخرة.

أعمال للوالدين بعد الوفاة

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء على أن البر لا ينقطع بوفاة الوالدين، ومن يستمر بالصدقة والزيارة وهبة الثواب والدعاء والاستغفار وقراءة الفاتحة شئ جميل للغاية ويفرح الأموات، وبذلك يستمر بر الوالدين طالما استمرت هذه الأعمال.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز