البث المباشر الراديو 9090
العناية بالبشرة لمرضى السكري
لا تقتصر أضرار مرض السكري فقط على القلب والكلى والعينين، بل إن أضراره تمتد أيضًا إلى البشرة، لذا، فإن العناية بالبشرة المناسبة لمرضى السكر أمر مهم للغاية

مرض السكري ومشاكل الجلد

وفقًا لموقع "هيلث شوتس"، قالت الدكتورة سيما أوبيروي، استشارية الأمراض الجلدية، إن "مرضى السكر يميلون إلى الإصابة ببعض المشكلات الجلدية، وومنهم من يعاني من اسمرار الجلد، وخاصة منطقة الرقبة وأحيانا تحت الإبطين أيضا".

واضافت: "يميل مرضى السكر أيضًا إلى أن يكون لديهم بشرة جافة جدًا.. وقد يكون لدى الكثير منهم بقع معينة على أرجلهم.. أيضًا، بسبب التغيرات العصبية، يمكن أن يؤدي مرض السكري طويل الأمد إلى تلف بعض الأعصاب أو إحياء الأعصاب في الجسم والتهاب الأعصاب، وبسبب ذلك يمكن أن يصابوا بحرقان في اليدين والقدمين، وفي بعض الأحيان يصابون بتقرحات أو تآكلات في القدمين أو الكاحلين".

7 نصائح مهمة للعناية ببشرة مريض السكري

1. حافظي على رطوبة البشرة

اجعل يالمرطبات أفضل صديق لك وتجنبي حمامات الماء الساخن لأن بشرتك قد تجف، ولا تكتفي بالترطيب بعد الاستحمام فحسب، بل استخدمي غسول الجسم المرطب أثناء الاستحمام.

2. تجنبي الرطوبة على الجلد

يجب أن تبقى بشرتك، وخاصة طيات الجلد مثل الفخذين وتحت الإبطين وتحت الثديين، بعيدة عن الرطوبة.

تقترح الخبيرة ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة قدر الإمكان لتجنب الالتهابات الفطرية.

يعد الحفاظ على الوزن أمرًا مهمًا هنا، لأنه يساعد في تقليل التعرق والتحكم الجيد في مرض السكري.

3. افحصي بشرتك بانتظام

الاعتلال العصبي يعني تلف الأعصاب، لذلك يمكن أن يكون لديك جروح وجروح وإصابات، ولهذا السبب فإن فحص بشرتك بانتظام أمر لا بد منه.

ارتداء أحذية مريحة واقية لتجنب الإصابات العرضية، كما أن تعرضك للنار والسكين وأدوات المطبخ الحادة يمكن أن يكون خطيرًا، لذا كوني حذرة أثناء تواجدك في المطبخ.

إذا كان لديك أي جرح أو عدوى، فاطلبي العلاج مبكرًا، فحتى المشكلات الصغيرة يمكن أن تتعقد بسرعة كبيرة في حالة عدم السيطرة على مرض السكري.

4. مجموعة الإسعافات الأولية للبشرة

تأكدي من وجود مجموعة أدوات الإسعافات الأولية بالقرب منك حتى تتم العناية بجروحك، وخاصة في اليدين والقدمين.

يجب أن تحتوي المجموعة على مرهم مضاد للبكتيريا، وشاش، وشريط ورقي.

5. تجنبي خدش بشرتك

يمكن أن يؤدي الخدش إلى تجريد الطبقة العليا من الجلد، وهذا بدوره قد يؤدي إلى تطور مشاكل جلدية مثل التهاب الجلد والأكزيما، لذا، لا تخدشي بشرتك حتى لو شعرت بالحكة.

6. تدليك فروة الرأس والقدمين

دلل نفسك بالتدليك بين الحين والآخر لتحسين الدورة الدموية، ويمكنك الذهاب إلى المنتجع الصحي لهذا الغرض أو حتى إشراك أفراد عائلتك.

في حين أن تدليك الجسم بالكامل مفيد، فلا تنسي فروة رأسك وقدميك.

7. استخدمي واقي الشمس

الواقي من الشمس أمر ضروري للجميع لأن الأشعة يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك.

تأكدي من تغطية الأجزاء المكشوفة من جسمك عند الخروج، واختاري واقي الشمس المناسب وأعيدي تطبيقه إذا لزم الأمر.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز