البث المباشر الراديو 9090
ترطيب البشرة
يعد جفاف الجلد من أكثر المشكلات التي يواجهها الأشخاص شيوعًا، بفعل الهواء الجاف في فصل الصيف القاسي الذي يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية ويصيبها بالجفاف.

ليس هذا فحسب، بل إن استخدام منتجات العناية بالبشرة المحتوية على مواد كيميائية قاسية يمكن أن يجعل بشرتك تشعر بالجفاف.

بعض الظروف الصحية وعدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي أيضًا إلى جفاف بشرتك.

ما هو ترطيب البشرة؟

وفقًا لموقع "healthshots"، تقول طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة كوسوميكا كاناك: "ترطيب البشرة هو عملية هامة لإبقائها ناعمة ونضرة، حيث تبدو البشرة الجافة مشدودة وباهتة، ولديها المزيد من التجاعيد، ويمكن أن تسبب الهالات السوداء تحت العينين، كما يمكن أن يؤثر الجلد الجاف على أي نوع من أنواع البشرة، لذلك من المهم اكتشاف الاستراتيجيات الصحيحة للحفاظ على رطوبة بشرتك".

وأضافت: "غالبًا ما يكون الترطيب هو الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة، لكن تغذية البشرة وترطيبها بشكل فعال يتطلب أكثر من مجرد خطوة واحدة.. ومع العادات المناسبة، يمكنك تجنب الجفاف وزيادة احتباس الماء".

كيف تحافظين على رطوبة البشرة؟

إذا كنتِ تبحثين عن طرق مضمونة للحفاظ على رطوبة بشرتك، فإليك بعض النصائح البسيطة والسريعة التي ستعلمك كيفية ترطيب بشرتك:

1. شرب الكثير من الماء

تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء (حوالي 2 لتر) يوميًا، فالماء أمر حيوي للحفاظ على توازن الرطوبة ومرونة بشرتك.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية والتحقيقية أن الأشخاص الذين يشربون المزيد من الماء يميلون إلى الحصول على بشرة أكثر صحة ونضارة ورطبة.

2. تناول الأطعمة المرطبة

هناك طريقة أخرى للحفاظ على رطوبة بشرتك وهي تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء.

وقالت الخبيرة: "إن تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه يمكن أن يساعدك على تلبية التوصيات الغذائية مع الحفاظ على رطوبة جسمك أيضًا، فإذا كنتِ لا تشربين كمية كافية من الماء كل يوم، يمكن أن تساعدكِ الفواكه والخضروات على البقاء بصحة جيدة".

وتابعت: "تعتبر الفواكه والخضروات الغنية بالمياه من المكونات الشائعة للعصائر والعصائر والوجبات الخفيفة، ومن الأمثلة على ذلك الخيار والبطيخ والبرتقال والفراولة والخس".

3. الحد من الكافيين والكحول

كل من الكافيين والكحول يمكن أن يجفف الجسم، وبالتالي، فمن المستحسن الحد من تناول الكافيين والكحول.

الاعتدال هو المفتاح للحفاظ على مستويات الترطيب المناسبة، فوفقًا لدراسة نشرت في مجلة Plos One ، عندما يتم استهلاك الكافيين بكمية معتدلة، فإنه يرطبك تمامًا مثل الماء!

4. استخدمي المرطب

يمكن أن تساعد إضافة الرطوبة إلى الهواء، خاصة خلال أشهر الجفاف، في الحفاظ على رطوبة البشرة من الداخل عن طريق منعها من الجفاف.

تقول الخبيرة إن أجهزة الترطيب توفر الرطوبة للهواء، مما يمنع بشرتكِ من الجفاف الشديد.

5. استخدمي منظفًا لطيفًا

يمكن للصابون والمنظفات القاسية أن تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، فوفقًا لدراسة نشرت في مجلة Molecules Journal ، قد يكون الصابون القاسي قويًا جدًا بالنسبة لبشرتك، حيث يزيل الزيوت الطبيعية والبروتينات التي تحافظ على صحة البشرة ويمكن أن تترك بقايا الصابون خلفها مما يهيج بشرتك.

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف الحاجز الطبيعي لبشرتك، مما يجعلها جافة ومتشققة وأكثر حساسية، ولذلك، اختاري المنظفات اللطيفة والمرطبة التي تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة.

6. ضعي المرطب يوميًا

"استخدمي مرطبًا مناسبًا لنوع بشرتك، وابحثي عن مكونات مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين والسيراميد المعروفة بخصائصها المرطبة.

7. استخدمي الأمصال المرطبة

أدخلي الأمصال التي تحتوي على حمض الهيالورونيك أو فيتامين ب 5 في روتين العناية بالبشرة.

تتغلغل هذه الأمصال في الطبقات العميقة من الجلد للحصول على ترطيب أفضل، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذا الادعاء.

8. احمي بشرتك من الشمس

يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تلحق الضرر بالجلد وتستنزف مستويات الرطوبة فيه.

استخدمي واقيًا من الشمس واسع النطاق مع عامل حماية من الشمس (SPF 30) على الأقل لحماية بشرتك.

9. قشري بشرتك بانتظام

يساعد التقشير المنتظم على إزالة خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تعيق امتصاص الرطوبة. استخدمي مقشرًا لطيفًا لتجنب التهيج والجفاف.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز