البث المباشر الراديو 9090
مسجد المؤيد بالقاهرة
نشرت صفحة أهل مصر زمان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورة جديدة من عبق حضارة مصر الإسلامية العريقة.

الصورة هذه المرة تأخذنا إلى مسجد المؤيد أو المؤيد شيخ كما يطلق عليه في القاهرة؛ حيث التقط صورة للحظة خروج المصلين من المسجد عقب أداء صلاة الجمعة عام 1915 أي منذ 119 عاما من الآن.

وتشير المصادر التاريخية إلى أن مسجد السلطان المؤيد شيخ، أو مسجد المؤيد هو أحد المساجد الأثريّة الشهيرة بالقاهرة، ويوصف بأنه فخر مساجد عصر المماليك الجراكسة.

بدأ بناء مسجد المؤيد عام 818هـ.. 1415م بأمر السلطان المؤيد أبي النصر سيف الدين شيخ بن عبد الله المحمودي الظاهري، وهو أحد حكام الدولة المملوكية خلال عصر المماليك الجراكسة.

 

وتوفي المؤيد شيخ في 8 محرم عام 824هـ.. 1421م وكانت قبة المسجد لا تزال تحت الإنشاء، وانتهى العمل بها في شهر رمضان المبارك من عام 824هـ.. 1421م.

وفي المسجد ضريحان تحت القبة، أحدهما للسلطان المؤيد شيخ، والآخر لأبنائه الصارمي إبراهيم والمظفر أحمد وأبي الفتح موسى، ويقع حاليا، في السكرية بمنطقة الدرب الأحمر التابعة لحي وسط القاهرة.

وكشفت المصادر عن أن موقع المسجد كان قديما مكان لـ سجن عرف باسم "خزانة شمائل"، وللمسجد أربع حدود، يطل حده الجنوبي الشرقي على شارع المعز لدين الله وبه الواجهة الرئيسية والمدخل، ويطل حده الشمالي الشرقي على شارع الأشرقية، وحده الشمالي الغربي به الميضأة ومساكن الطلبة، وحده الجنوبي الغربي يطل على شارع تحت الربع "شارع أحمد ماهر حاليا".

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز