البث المباشر الراديو 9090
مصنع سكر نجع حمادى
صورة نادرة جديدة نشرتها صفحة أهل مصر زمان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ حيث تطير بنا هذه المرة إلى أجواء صعيد مصر، وخصوصا في محافظة قنا.

ونشرت أهل مصر زمان صورة لـ للعمال المصريين داخل مصنع سكر نجع حمادي الشهير، بمحافظة قنا، عام 1904؛ أي منذ 120 عاما من الآن.

 

وكان الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، قد عقد اجتماعا لمتابعة الخطوات التنفيذية للتحول لاستخدام نظم الري الحديث في مزارع قصب السكر، وموقف تنفيذ المنطقة التجريبية الرائدة على ترعة بلوخر بمركز إدفو بمحافظة أسوان، والتي تهدف لتطوير مساحة منزرعة بمحصول قصب السكر.

وتشتمل على تركيب نظم الرى الحديث بالتنقيط بدلا من الري بالغمر، وتنفيذ أعمال تطوير المساقي من خلال تحويلها لمواسير مضغوطة بنظام نقطة الرفع الواحدة مع استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة، فضلا عن إنشاء وتشكيل روابط مستخدمي المياه للمنتفعين على تلك المساقي.

ووجه الدكتور سويلم، خلال الاجتماع، بالاستمرار في خطة العمل الحالية لحين إنهاء الدراسة مع استمرار القياسات الحقلية الحالية مع توفير كل أشكال الدعم الفني واللوجيستي المطلوب لانتهاء الدراسة على أكمل وجه، مع الاستمرار في تفعيل التنسيق مع روابط مستخدمي المياه بالمنطقة، خصوصا خلال فترة أقصى الاحتياجات الحالية.

وقال الوزير الدكتور سويلم، إنه في إطار توجه الدولة نحو تعظيم الاستفادة من مواردها المائية المحدودة ورفع كفاءة نظام الري الحقلي وتعظيم العائد من وحدة المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية والعائد المادي للمزارعين؛ وضعت وزارة الموارد المائية والري استراتيجية وخطة تنفيذية للتحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث "الري بالتنقيط" في البساتين ومزارع قصب السكر بالصعيد طبقا لمعايير وجدول زمني للتنفيذ.

واضاف: "بحيث تكون الأولوية لمزارع قصب السكر بالأراضي الجديدة، ثم الأراضي القديمة وبساتين الفاكهة بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة، بمساحة 325 ألف فدان منزرعة بقصب السكر و750 ألف فدان من البساتين، مع الاستمرار في متابعة الالتزام باستخدام نظم الري الحديث بالأراضي الرملية".

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز