البث المباشر الراديو 9090
منتخب البرتغال
تتجه أنظار محبي كرة القدم في العالم صوب ألمانيا في الفترة من 14 يونيو الجاري إلى 14 يوليو القادم؛ لمتابعة منافسات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" في نسختها السابعة عشر.

وتم تقسيم 24 منتخبا على 6 مجموعات، ونتحدث في هذا التقرير عن منتخبات المجموعة السادسة، والتي تضم البرتغال تركيا والتشيك وجورجيا.

وستبدأ البرتغال بطلة أوروبا 2016 حملتها على أمل أن تعود إلى منصات التتويج خاصة في وجود القائد المخضرم كريستيانو رونالدو.

وبالنظر إلى تشكيلة البرتغال، يتركز الاهتمام مباشرة على خط هجومها، حيث يتمتع فريق المدرب روبرتو مارتينيز بمواهب رائعة، بما في ذلك كريستيانو رونالدو ورافائيل لياو وبرناردو سيلفا ودييجو جوتا وجونزالو راموس وجواو فيليكس وبيدرو نيتو.

وستشارك البرتغال في اليورو للمرة التاسعة، بما في ذلك ثماني مرات متتالية منذ عام 1996، وهو الفريق الوحيد الذي يتأهل دائما إلى أدوار خروج المغلوب في النسخ السبع الأخيرة من البطولة، منذ يورو 96.

ومنتخب البرتغال كان مثاليا في تصفيات يورو 2024؛ حيث أصبح الفريق الوحيد الذي يفوز بنسبة 100% في مباراته محققا العلامة الكاملة بالفوز في 10 مباريات، وسجل أكبر عدد من الأهداف (36) ولديه أفضل سجل دفاعي (هدفان فقط).

ومع ذلك، لا يمكن تجاهل منافسي البرتغال في المجموعة، حيث ستحاول تركيا تحقيق إنجازاتها مثل ما حدث عام 2008، عندما وصلت إلى الدور نصف النهائي، في حين تأهلت جمهورية التشيك إلى دور الثمانية في كأس أوروبا على التوالي، آخر مرة فشلت فيها في التأهل في عام 1992، بينما كانت لا تزال تنضم إلى تشيكوسلوفاكيا، ثم هناك جورجيا التي تظهر لأول مرة.

وستدخل تركيا بطولتها الأوروبية السادسة، بعد تأهلها للبطولة في ثلاث نسخ متتالية لأول مرة.

وسيكون فينتشنزو مونتيلا أول مدرب غير تركي يقود المنتخب الوطني في بطولة كبرى منذ أن قاد زميلهم الإيطالي ساندرو بوبو تركيا في كأس العالم 1954.

ويأمل مدرب ميلان وفيورنتينا وإشبيلية السابق في التأهل للأدوار الإقصائية، حيث كان أفضل ظهور لهم في السابق هو الوصول إلى الدور نصف النهائي في عام 2008.

بينما منتخب جمهورية التشيك ليس غريبا عن اليورو، حيث يظهر في البطولة للمرة الـ 11 والثامنة على التوالي ويريدون تكرار الوصول إلى ربع النهائي مثلما حدث في يورو 2020.

وستتنافس جورجيا كدولة مستقلة في البطولات الدولية الكبرى للمرة الأولى في تاريخها، وهي الدولة الوحيدة في يورو 2024 التي ظهرت لأول مرة في البطولة، بعد فوزها على اليونان بركلات الترجيح في ملحق التصفيات.

وسيكون المدرب ويلي ساجنول أول فرنسي يقود منتخبا أجنبيا في كأس أمم أوروبا.

وسيكون خفيشا كفاراتخيليا النجم الأبرز لجورجيا بعد أن أصبح أكثر لاعبيها إنتاجية خلال التصفيات مسجلا 4 أهداف إلى جانب تمريرة حاسمة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز