البث المباشر الراديو 9090
من أرشيف الجبهة
"النصر أو الشهادة" هي عقيدة راسخة لدى الجندي المصري "خير أجناد الأرض".

من أرشيف الجبهة

وتعرض قناة الوثائقية عبر شاشتها الفيلم الوثائقي "من أرشيف الجبهة".

ويتضمن الفيلم الوثائقي "من أرشيف الجبهة" شهادات من أبطال حرب أكتوبر حول أبرز ما نفذه الجيش المصري من تضحيات وبطولات خلال حربي الاستنزاف و6 أكتوبر.

لحظة العبور

وكانت الوثائقية قد عرضت أيضًا عبر شاشتها الفيلم الوثائقي لحظة العبور، والذي يوثق تضحيات وبطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر عام 1973، احتفالًا بالذكرى الـ 50 للانتصارات أكتوبر.

حدث في 1973

وعرضت الوثائقية أيضًا فيلمًا وثائقيًا بعنوان "حدث في 1973.. 16 سبتمبر"، حيث استعرضت القناة أبرز ما نشر في الصحف المصرية في هذا اليوم.

وأشار الفيلم الوثائقي، إلى أنه في هذا التاريخ كان يفصلنا 20 يومًا فقط عن العبور، وكانت الدولة المصرية تنفذ عملية خداع استراتيجى كبرى قبل اندلاع الحرب.

أنا حاربت إسرائيل

كما نشرت قناة الوثائقية، شهادة البطل طيار أحمد الدحداحي، طيار في القوات الجوية، من فيلم "أنا حاربت إسرائيل".

وروى الطيار أحمد الدحداحي، خلال فيلم الوثائقية، تفاصيل عن حرب الاستنزاف التي أعدت جيل أكتوبر، إلى جانب يوم العبور وزيارة رئيس أركان القوات الجوية للطيارين الساعة العاشرة قبل العبور.

يذكر أن فيلم "أنا حاربت إسرائيل"، يوثق شهادات حصرية، مع مجموعة من أبطال القوات المسلحة، إلى جانب استعراض مجموعة من البطولات العسكرية الخالدة التي يرويها من حملوا السلاح على الجبهة وشاركوا في صناعة النصر.

أغنية النصر

وكانت الوثائقية قد عرضت الفيلم الوثائقي "أغنية النصر"، عبر شاشتها.

ويوثق " أغنية النصر"، دور الأغنية الوطنية في رفع الروح المعنوية للجنود والشعب المصري قبل حرب أكتوبر، وفي أثنائها وبعدها، وكيف كان الغناء حاضرا في قلب المعركة لحشد الهمم، والتعبير عن مشاعر المصريين وفرحتهم بالانتصار المجيد بعد مرارة نكسة يونيو.

ويرصد الفيلم كواليس إنتاج أشهر وأندر الأغاني الوطنية التي كتبت ولحنت في ساعات قليلة داخل استوديوهات الإذاعة المصرية، لتكون- بتنوع أفكارها وكلماتها وألحانها- وثيقة تاريخية لذاكرة الأمة على مر العصور.

ويسلط الفيلم الضوء على المطربين والملحنين والمؤلفين، الذين تنازلوا عن أجورهم، والذين تبرعوا بها من أجل المجهود الحربي، كما يرصد دور الغناء الشعبي والفرق الغنائية في تأجيج المشاعر الوطنية.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً