البث المباشر الراديو 9090
نمو الشعر
من الحديد والبروتين إلى الأحماض الدهنية الأساسية، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ليظل بصحة جيدة.

على الرغم من أنك قد تعرفين ما يحتاجه شعرك، إلا أننا نأمل ألا تفوتك العناصر الغذائية المضادة للأكسدة.

مضادات الأكسدة ضرورية جدًا للحفاظ على صحة شعرك، حيث إنها تحمي خيوطك من أضرار أشعة الشمس والضغوط البيئية مع تعزيز الدورة الدموية، وهذا يمكن أن يعزز إمدادات العناصر الغذائية الحيوية لفروة رأسك، ويعزز نمو الشعر الصحي.

لذا، إذا لم تفكري بعد في إضافة مضادات الأكسدة إلى نظام العناية بالشعر الخاص بك، فإليك بعض أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لنمو الشعر.

10 أغذية غنية بمضادات الأكسدة لنمو الشعر

وفقًا لموقع "healthshots"، اقترح طبيب الأمراض الجلدية الدكتور رينكي كابور هذه الأطعمة العشرة الغنية بمضادات الأكسدة.. أضيفيها إلى نظامك الغذائي اليومي لتجعلي خصلات شعرك أقوى وأكثر كثافة:

1. الفراولة

الفراولة هي ثمرة حلوة وصحية للغاية، وهي منخفضة السكر والسعرات الحرارية ولكنها مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف وفيتامين سي، كما أنها مصدر رائع لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين لنمو شعر أكثر صحة، وهي غنية بالسيليكا، وهو معدن يمكن أن يقوي خصلات شعرك ويضيف لمعانًا.

2. البيض

يحتوي البيض على عناصر غذائية حيوية تساعدك في الحصول على شعر أقوى وأسمك، وهو مليئ بالبيوتين والبروتين والكولين والحديد والفيتامينات A وD وB12 واللوتين وزياكسانثين، وهي من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة الشعر.

3. التوت الأسود

يحتوي التوت الأسود على مركبات فينولية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة (مثل الأنثوسيانين وحمض الإلاجيك والكيرسيتين) التي تساعد على تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر.

علاوة على ذلك، تحتوي هذه الفاكهة أيضًا على كمية عالية من فيتامين سي الذي يساعد على تعزيز الكولاجين، مما يقلل من خطر تساقط الشعر.

4. الأفوكادو

الأفوكادو غني بالفيتامينات E وC، وهو ممتاز لنمو الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس بشكل عام.

يعمل فيتامين E على تحسين الدورة الدموية ويساعد البصيلات على العمل بكفاءة أكبر لتعزيز نمو الشعر.

بصرف النظر عن تناول الطعام، وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلم الشعر أن استخدام زيت الأفوكادو يمكن أن يساعد في إغلاق خلايا البشرة، مما يمنع تكسر الشعر.

5. البطاطا الحلوة

يساعد مزيج فيتامين أ وبيتا كاروتين الموجود في البطاطا الحلوة على تحسين صحة فروة رأسك.

يقول الدكتور كابور: “إن فروة الرأس الصحية تعني انخفاض خطر الجفاف أو القشرة أو غيرها من الالتهابات. وهذا يمكن أن يحفز بصيلات الشعر، ويشجع نمو الشعر ويجعله أكثر صحة"

6. التوت

كشفت دراسة نشرتها Advances In Nutrition أن التوت الأزرق يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تكون مفيدة لصحتك العامة.

من ناحية، يمكن لمضادات الأكسدة أن تحمي بصيلات الشعر من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، ومن ناحية أخرى، قد تقلل المركبات المضادة للالتهابات من خطر مشاكل فروة الرأس مثل القشرة.

7. الجزر

ويقول الخبير إن الجزر، المعروف بمحتواه العالي من البيتا كاروتين، يساعد في الحفاظ على شعر صحي من خلال نشاط فيتامين أ.

يساعد فيتامين أ أيضًا في إنتاج الزهم، مما يحافظ على فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر.

8. المكسرات

إذا كنتِ تتخطين المكسرات والبذور، فربما تفعلين ذلك بشكل خاطئ، حيث إن دمج المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا في نظامك الغذائي مفيد للغاية لشعرك بسبب محتواها العالي من فيتامين E الذي يعد أحد مضادات الأكسدة ويساعد على منع الإجهاد التأكسدي على فروة الرأس ويحسن اللمعان.

9. السبانخ

من المعروف أن هذا النوع السبانخ تحتوي على قدر هائل من الفوائد الصحية، إذ إنها مليئة بكميات عالية من مضادات الأكسدة مثل اللوتين، بيتا كاروتين، حمض الكوماريك، وحمض الفيروليك، وفقا لدراسة نشرتها مجلة التغذية الوقائية وعلوم الأغذية .

ليس هذا فحسب، بل تحتوي السبانخ أيضًا على عناصر غذائية أساسية مثل حمض الفوليك والحديد وفيتامين أ وفيتامين سي، وكلها ضرورية لنمو الشعر.

10. الشوكولاتة الداكنة

يقول الدكتور كابور: "الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من 70 بالمائة من الكاكاو يمكن أن تدعم نمو شعرك وتقلل من خطر تساقط الشعر".

تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على كمية عالية من البوتاسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم، وكلها مفيدة في تعزيز صحة الشعر والبشرة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز