البث المباشر الراديو 9090
صحة النساء بعد السن الأربعين
يمكن أن يتغير الكثير فى جسد وعقل المرأة عندما تبلغ 40 سنة، ولكن بعض التغييرات غير المرحب بها يمكن أن تكون تراكم دهون البطن، وزيادة الوزن قليلاً، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكرى، والخرف وأنواع معينة من السرطان.

يمكن أن تؤدى مرحلة ما قبل انقطاع الطمث أيضًا إلى تقلبات مزاجية وهبات ساخنة وأعراض أخرى مرتبطة بها. تحدث معظم هذه التغييرات بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين الذى قد يعبث أيضًا بالأنسولين، وهو الهرمون الذى ينظم نسبة السكر فى الدم.

يمكن للتغييرات المناسبة فى نمط الحياة أن تضمن دائمًا ألا تتأثر صحتك بنفس القدر، فإن تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات على سبيل المثال يمكن أن يحافظ على توازن الهرمونات ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكرى وضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية ويخفف من أعراض انقطاع الطمث، كما يمكن أن يساعدك أيضًا فى هذا الصدد، الحفاظ على نشاطك وإضافة تمارين منتظمة إلى روتينك بشكل كبير.

ووفقًا بموقع "هندوستان تايمز"، تسرد أخصائية التغذية لوفنيت باترا، خمسة عناصر غذائية أساسية يجب أن تحصل عليها النساء فى الأربعينيات.

البروتين
يعد انقطاع الطمث فترة أساسية فى حياة المرأة حيث يمكن أن يتغير تكوين الجسم بشكل جذرى فى فترة قصيرة بسبب التحولات الهرمونية.

تشمل هذه التغييرات زيادة الدهون فى الجسم وانخفاض كتلة العضلات الهزيلة، والتى يمكن أن تؤثر الأخيرة على طول العمر.

وبالتالى، فإن الحصول على ما يكفى من البروتين - الذى يمكن أن يساعد فى تجنب فقدان العضلات الهزيلة وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة للنساء

فيتامين ب
من أفضل الفيتامينات للنساء فوق سن الأربعين، فيتامينات ب لأنها تساعد فى العملية التى يستخدمها جسمك للحصول على الطاقة أو إنتاجها من الطعام الذى تتناوله، وتساعد أيضًا فى "تكوين خلايا الدم الحمراء.

الكالسيوم
تفقد النساء كثافة العظام مع تقدم العمر، والكالسيوم يحافظ على قوة العظام ويساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهو مرض يصيب العظام بهشاشة.

العناصر الغذائية ضرورية لوظائف الجسم الأساسية الأخرى مثل تقلص العضلات، وعمل الأعصاب والقلب، والتفاعلات البيوكيميائية الأخرى - وإذا كنتِ لا تحصلين على ما يكفى من الكالسيوم من نظامك الغذائى، فإن الجسم يسرق الكالسيوم من عظامك ويضعفها.

فيتامين د
يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم، لذلك من المهم أن تحصل النساء على كميات كافية منه، وبالإضافة إلى ذلك، تم ربط الكفاءة فى فيتامين د بمرض السكرى وأمراض القلب والمزيد.

أوميجا 3
يُعتقد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تعمل على تحسين الإدراك وصحة القلب، كما تعمل هذه الدهون المفيدة أيضًا على تنظيم مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية فى الجسم - وهى وظيفة مهمة خلال هذه المرحلة من الحياة.

الحديد
يحتاج جسمك إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهى المادة الموجودة فى خلايا الدم الحمراء التى تحمل الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم.

ترتبط هذه الفترة، التى تتوافق مع فترة انقطاع الطمث بالنسبة لمعظم النساء، بخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد "IDA".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز