البث المباشر الراديو 9090
ضعف الذاكرة
تلعب التغذية السليمة دورا مهما في التأثير إيجابيا على صحة الدماغ وتعزيز القدرة على التركيز والانتباه.

الأطعمة الصحية والدماغ

وأوضح الأطباء أن الدماغ تستهلك حوالي 20% من السعرات الحرارية بالجسم، لذا في حالة تناول الأطعمة الصحية يتم بناء خلايا الدماغ وإصلاحها.

وأضافوا أن تناول الأنظمة الغذائية تعزز من صحة الدماغ للحفاظ على وظائف المخ، وتقليل إجهاد الخلايا والالتهابات والوقاية الشيخوخة والاضطرابات التنكسية العصبية.

الأطعمة الصحية

أطعمة مهمة للدماغ

وكشف الأطباء عن عدد من الأطعمة التي تساعد في تعزيز الدماغ وخصوصا الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساهم في دعم الوظائف الإدراكية والحماية من التدهور المرتبط بالعمر.

ومن بين أبرز الأطعمة اللازمة لدعم صحة الدماغ والحماية من الأمراض:

-التوت:

يتميز التوت بمختلف أنواعه بسبب احتوائه على الفلافونويدات ومضادات الأكسدة، لذا تقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وتعزيز الاتصال بين خلايا الدماغ، وزيادة مرونة خلايا الدماغ وتقوية الذاكرة والتعلم.

سموثى التوت الأحمر

-الأسماك الدهنية:

تحتوي الأسماك الدهنية على الأوميجا 3 الذي يساعد في تحسين بنية خلايا الدماغ وزيادة تدفق الدم للدماغ.

وتساهم الأسماك الدهنية في تقوية الذاكرة وتقليل مستويات التوتر، وفرز هرمون السيروتونين، وتقليل خطر الإصابة بالخرف وألزهايمر.

الأسماك الدهنية

-الشوكولاتة الداكنة:

يتوفر بالشوكولاتة الداكنة الكاكاو الغني بمضادات الكسدة التي تزيد من تدفق الدم للدماغ وتقليل الالتهابات.

وتساعد الشوكولاتة الداكنة في تقليل الشعور بالإرهاق، وزيادة التركيز والانتباه، ومرونة خلايا الدماغ.

الشوكولاتة الداكنة

-الكركم:

يحتوي الكركم على الكركمين والذي يعد أحد مضادت الأكسدة فعالية، بسبب قدرته في زيادة استيعات الدماغ للأكسجين، وتعزيز الذاكرة والمهارات الإدراكية.

الكركم

-البيض:

من أفضل الأطعمة التي تعزز الدماغ، لاحتوائه على فيتامينات ب 6 وب 12 وحمض الفوليك، وغيرها من العناصر التي تمنع انكماش الدماغ وتؤخر التدهور المعرفي.

البيض

-الخضراوات الورقية:

يتوفر بالخضراوات الورقية عدد من المواد الغذائية المهمة للدماغ مثل حمض الفوليك وفيتامين ك والبيتا كاروتين، وجميعها التي تساعد في إبطاء عملية التدهور الإدراكي.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز