البث المباشر الراديو 9090
الميسترال المصرية تنقذ الشعب الليبي من مصير العاصفة دانيال
دائما ما تسعى دول العالم إلى تزويد جيوشها بأحدث المعدات والعتاد العسكري المتطور، لخدمة أهدافه سواء في الدفاع عن الحدود أو السواحل الإقليمية، لذا جلبت مصر حاملة المروحيات الميسترال، لكنها في أول مهمة لها خرجت من أجل الإنسانية.

فسارعت مصر لنجدة شعب ليبيا الشقق، وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، إرسال المساعدة الإنسانية والطبية والمعدات وآلات الإنقاذ من القوات المسلحة لإنقاذ الشعب الليبي.

وكان القرار المصري بإرسال حاملة المروحيات المصرية الميسترال السواحل الليبية لتقديم الدعم والإغاثة، من خلال تقديم مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية والمعدات وأطقم الإغاثة إلى الشعب الليبى برا وبحرا، وفقا لبيانات القوات المسلحة المصرية.

الميسترال.. مستشفى ميداني في ليبيا

وأمر الرئيس السيسي، أيضا بتحويل حاملة المروحيات ميسترال إلى مستشفى ميداني، قائلا: إحنا متابعين الموقف هناك.. أى انتشال لجثث لمصريين هنقوم بسرعة بنقلهم إلى مصر.. وفيه إجراءات بتتعمل بما متاح لدينا من بيانات.. وكمان نعمل على سرعة توجيه المصابين إلى المستشفيات أو حاملة الطائرات الميسترال.

جاء ذلك خلال تفقد الرئيس السيسي، اصطفاف معدات الدعم والإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء في ليبيا.

تعرضت ليبيا لأضرار كبيرة وغير مسبوقة بسبب الإعصار دانيال، والتي خلفت وراءها العديد من الضحايا والمفقودين، وذلك نتيجة الفيضانات والانزلاقات الأرضية حتى وصل الأمر إلى اختفاء أجزاء من الشاطئ الليبي في البحر نتيجة الإعصار المدمر، خصوصا مدينة درنة، ما أدى إلى مقتل الآلاف وإصابة المئات ونزوح الكثير من المواطنين.

وبدأت الميسترال على الفور، منذ وصولها إلى ليبيا، في استقبال المرضى، حيث جهزت الميسترال بأحدث المعدات الطبية، بما في ذلك غرف العمليات ووحدات العناية المركزة وغرف الطوارئ.

كما عالجت الميسترال، حتى الآن، آلاف المرضى، بما في ذلك الذين يعانون من إصابات خطيرة، إلى جانب المساهمة في توفير الرعاية الطبية اللازمة للحالات الخطرة من الليبيين، وتخفيف معاناتهم.

جهود الميسترال في تقديم الإغاثة والإنقاذ بليبيا

استقبلت الميسترال المرضى، والمصابين وقدمت الغذاء والأدوية والمأوى والملابس، كما نقلت فرق طبية مصرية إلى ليبيا لمساعدة المتضررين.

جهزت الميسترال بالمستلزمات اللوجستية والمعدات الطبية وفرق إنقاذ وانتشال الضحايا من البحر، لتخفيف معاناة الشعب الليبي، كما نقلت عربات الإسعاف ومواد الإعاشة وأعداد كبيرة من المعدات الهندسية.

استقبلت مستشفى حاملة المروحيات، المجهزة بأحدث المعدات والأجهزة الطبية ونخبة من أفضل الأطباء وأطقم الإسعاف، عددا من الحالات المرضية، وقدمت الخدمة الطبية المتميزة لهم.

كما واصلت حاملة المروحيات المصرية الميسترال، تفريغ حمولاتها من الحاويات التي تحتوى على أطنان من الحصص الغذائية والمواد الإغاثية وتسليمها للسلطات الليبية لتوزيعها على الأشقاء الليبيين بالمناطق المنكوبة.

جاء ذلك إلى جانب مواصلة عناصر البحث والإنقاذ المصرية، جهودها في انتشال الجثث وإنقاذ المصابين في المناطق المنكوبة، فيما استقبل معسكر الإغاثة المصري بمنطقة مرتوبة قرب مدينة درنة عدد من المواطنين المتضررين من الإعصار، وقدمت كل أوجه الرعاية الطبية والإنسانية لهم.

استقبال الشعب الليبي للمساعدات المصرية

واستقبل الشعب الليبي، قوات الإنقاذ المصرية، بترحاب شديد، من خلال الوقف على الطرق، وتحية القوات المشاركة في عمليات الإجلاء والإنقاذ، والهتاف لمصر والقوات المسلحة والرئيس السيسي، ورددوا هتافات تحيا مصر.

معلومات عن حاملة المروحيات الميسترال

حاملة الطائرات المصرية الميسترال هي سفينة هجومية برمائية وحاملة مروحيات، تابعة للبحرية المصرية من فئة ميسترال.

يبلغ طول السفينة 199 مترًا، وعرضها 33 مترًا، وإزاحتها 21.5 ألف طن. وهي قادرة على حمل 16 مروحية ثقيلة هجومية، أو 35 مروحية خفيفة، كما يمكنها نقل 70 مركبة قتالية، بما في ذلك 13 دبابة قتال رئيسية أو 40 دبابة، و450 فردًا بشكل رئيسي.

تستخدم حاملة الطائرات الميسترال في مجموعة متنوعة من المهام، منها عمليات الإنزال البرمائي، ومهام الاستطلاع والمراقبة، ومهام البحث والإنقاذ، مهام الإغاثة الإنسانية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز