البث المباشر الراديو 9090
الروبوتات القاتلة ـ أرشيفية
استضافت النمسا، أمس الإثنين، مؤتمرا حول الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث بعنوان "الإنسانية على مفترق الطرق: أنظمة الأسلحة المستقلة وتحديات التنظيم" والذي يهدف إلى تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي في أنظمة الأسلحة حيث حذر خبراء من أن التطور في هذا العالم المتسارع قد يقود إلى ما يعرف بـ "الروبوتات القاتلة".

وفرض الذكاء الاصطناعي تحديا كبيرا على العالم بعد بدء انتشار أنظمة الأسلحة التي يمكنها القتل دون الحاجة إلى إدارة بشرية وقد زادت في الآونة الأخير ما يتطلب وضع قواعد أخلاقية وقانونية في هذا الشأن، بحسب ما ذكرت "سكاي نيوز عربية".

وحضر المؤتمر نحو 143 دولة، وفيه شدد وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرج، على أن الوقت حان ليقف العالم وقفة جادة لوضع معايير لضمان السيطرة البشرية على الأجهزة الإلكترونية.

وأكد في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر "علينا أن نضمن على الأقل أن القرارات المصيرية المتعلقة بمن يعيش ومن يموت تبقى في يد البشر وليس الآلات".

يذكر أنه ومرت سنوات من المناقشات في الأمم المتحدة دون تحقيق نتائج ملموسة، وشدد الخبراء في مؤتمر النمسا خلال المناقشات التي استمرت ليومين على أن الوقت لاتخاذ إجراءات ينفد بسرعة.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز