البث المباشر الراديو 9090
شاحنات مصرية تنتظر فتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني لإخال المساعدات
تظل مصر السند والداعم الأكبر للأشقاء في غزة، وسط كل العراقيل التي تضعها إسرائيل أمام دخول المساعدات عبر معبر رفح.

ولم تتوقف المساعدات رغم كل ما تضعه إسرائيل من عراقيل، واستمرت جوا وبرا وبحرا، منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على غزة في شهر أكتوبر الماضي.

المساعدات المصرية

وحسب بيانات حركة استقبال طائرات المساعدات والوفود لغزة، فأنه ومنذ يوم 12 أكتوبر الماضي، وصلت نحو 770 طائرة حملت أكثر من 18 ألف طن، بينها 629 طائرة نقلت مساعدات من عدة دول عربية وأجنبية ومنظمات إقليمية ودولية، و141 طائرة نقلت وفود رسمية وشخصيات هامة من كل دول العالم بينهم من عبر إلى غزة وآخرين تفقدوا واطلعوا على مسار نقل المساعدات عبر معبر رفح وكرم أبو سالم من الجانب المصرى للجانب الفلسطيني، ويتسلم الهلال الأحمر المصري شحنات المساعدات، ويعيد نقلها لغزة على شاحنات عن طريق معبر رفح ويتم تسليمها للهلال الأحمر الفلسطيني.

80 % من إجمالي المساعدات الإنسانية إلى غزة قدمتها مصر

وفي مطلع هذا الشهر، أعلنت الحكومة المصرية أن 80٪ من إجمالي المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة قدمتها مصر، وأصدر وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، رئيس اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، توجيهات إلى اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية بتقديم كل أنواع الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني الشقيق، من مواد طبية - خيام - مشمعات - مواد إعاشة - أدوات النظافة العامة والشخصية، وغيرها من المساعدات التي جاءت للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة.

جهود مصر في تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة

وأوضح المصيلحي، أن مصر بذلت جهودا كبيرة من أجل دعم أهالي قطاع غزة عن طريق إرسال مساعدات إغاثة عاجلة لهم في ظل الأوضاع الراهنة التي يعيشها القطاع، وكشف أن حجم ما قدمته مصر من مساعدات إنسانية بلغت نسبته حوالي (80٪) وأكثر من إجمالي تلك المساعدات التي دخلت إلى قطاع غزة.

أما رانيا نصر، أمين سر التحالف الوطني للعمل الأهلي، فأوضحت أن التحالف أرسل 2619 شاحنة، محملة بالمساعدات إلى قطاع غزة، بتكلفة تصل إلى 90 مليون جنيه، بإجمالى 54 ألف طن من المساعدات والمواد الإغاثية والغذائية.

وأكدت بثينة مصطفى، المتحدث باسم حياة كريمة، أن المؤسسة مستمرة فى إرسال المساعدات إلى غزة، وتقديم الدعم الإغاثي اللازم للأشقاء الفلسطينيين في القطاع، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

آلاف الشاحنات بانتظار الدخول إلى غزة

وتشهد شوارع العريش اصطفاف آلاف الشاحنات التى جهزت للتحرك لغزة عبر مسارات المرور المتفق عليها دوليا، إلا أنه منذ سيطرة إسرائيل على معبر رفح توقف دخولها.

كما أصبحت أعداد هذه الشاحنات تتزايد يوميا وسط مخاطر انتهاء صلاحية ما تحمله من مواد غذائية وأدوية ومستلزمات إغاثية منوعة، بسبب سيطرة الاحتلال على الجانب الفلسطيني من المعبر وإغلاقه أمام دخول المساهدات لأهل القطاع.

تجهيز شاحنات المساعدات مستمر بلا توقف

وبحسب بيانات الهلال الأحمر المصرى، يقوم متطوعو الهلال الأحمر المصرى بمهامهم الإنسانية بلا توقف في استقبال وفرز وتجهيز المساعدات الإنسانية المقدمة لغزة بمراكز الخدمات اللوجستية، ومراكز تقديم الخدمات الإنسانية، على مدار الساعة، حيث يمارسون دورهم بشكل طبيعي في فرز وتجهيز المساعدات الإنسانية العاجلة، استعدادا لنقلها لدخولها القطاع حال فتح المعبر من الجانب الفلسطيني.

ورغم معوقات دخول المساعدات، ستظل مصر داعمة للسلام والاستقرار وستواصل جهودها في دعم القضية الفلسطينية وتقديم الدعم اللازم للشعب الفلسطيني في ظل الظروف الصعبة، التي يواجهونها بغض النظر عن الادعاءات الكاذبة التي تصدر من بعض وسائل الإعلام الغربية.

كما أن قرارات العدل الدولية بالوقف الفوري للعمليات الإسرائيلية وخصوصا في رفح الفلسطينية، كشفت كذب إدعاءات إسرائيل بشأن المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأكدت أن الاحتلال هو من يعرقل دخول هذه المساعدات.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً