البث المباشر الراديو 9090
علم إيران
استعرض تقرير لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أبرز المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية الإيرانية المرتقبة بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث هبوط اضطراري لطائرته الخاصة، قبل أسبوعين تقريبًا.

وبحسب التقرير، فإن من أبرز المرشحين المحتملين علي لاريجاني، رئيس البرلمان الإيراني السابق، وكبير المفاوضين في الملف النووي سابقًا، وأمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي سابقًا.

كما يأتي من بين المرشحين المحتملين برويز فتاح، عضو الحرس الثوري سابقًا، والذي ترأس سابقًا مؤسسة المستضعفين الخاضعة مباشرة للمرشد الأعلى في إيران، وهو من المنتمين للمحافظين التقليديين.

وثالث المرشحين هو سعيد جليلي، رئيس فريق التفاوض النووي السابق، وممثل المرشد الأعلى في مجلس الأمن القومي الإيراني سابقًا، كما يعرف عنه أنه فقد ساقه اليمنى عام 1986 خلال الحرب العراقية الإيرانية.

كذلك، يبرز اسم محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى الإيراني، والذي شغل منصب عمدة طهران عام 2005، وهو قائد سابق لسلاح الجو، ورئيس سابق للشرطة الإيرانية.

كما أشار تقرير "القاهرة الإخبارية" إلى المرشح المحتمل محمد مخبر، وهو الرئيس المؤقت للبلاد منذ حادث وفاة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، وكان مخبر النائب الأول للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، وقد رفع الاتحاد الأوروبي اسم مخبر من قائمة العقوبات على إيران عام 2012.

كما يعود اسم الرئيس الإيراني الأسبق محمد أحمدي نجاد إلى الواجهة مرة أخرى، كأحد المرشحين المحتملين للرئاسة الإيرانية، وهو الرئيس السادس لإيران، وعمدة طهران السابق، ويدعوه أنصاره للترشح.

ووفقا للمادة 55 من قانون انتخابات الرئاسة الجمهورية، فقد تم تسجيل طلبات المترشحين في مبنى وزارة الخارجية الايرانية، وبحضور المترشحين بشكل مباشر، ومن المقرر أن تُجرى انتخابات الرئاسة الإيرانية في 28 يونيو الجاري. 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز