البث المباشر الراديو 9090
انفجار أسطوانة البوتاجاز - صورة تعبيرية
كل جهاز في المنزل له فوائد وعيوب؛ فمثلما تعطينا نفعا، لابد وأن نأخذ كل الحيطة والحذر منها؛ وعلى رأس هذه المعدات والأجهزة أسطوانة الغاز.

أسباب انفجار أسطوانة الغاز

ونحن في هذه الأيام، تتابع علينا موجات الحر الشديد موجة تلو الأخرى، فضلا عن دخول فصل الصيف؛ فيجب أن نتعلم الطريقة المثلى للاستخدام الأفضل لـ أنبوبة أو أسطوانة الغاز؛ حتى لا تحدث أشياء لا تحمد عقباها.

في هذا الصدد، كشف موقع شركة الغاز "SHV" الهولندية، 7 أخطاء من الممكن أن يقع فيها أي شخص تكون صببا في انفجار أسطوانة الغاز؛ الأمر الذي يسبب خسائر كبيرة في المنازل، إن لم يكن في الأرواح.

وذكر الموقع أن أهم الأخطاء التي يقع فيها البعض، ومن الممكن أن تؤدي إلى انفجار أسطوانة الغاز، تتمثل في:

وضع أسطوانة البوتاجاز فى حمام مائى ساخن، لمحاولة استخدام الغاز المتبقى فى الأنبوبة؛ حيث أكدت الأبحاث أن ذلك يعمل على تزايد فرص انفجار أسطوانة الغاز دائمًا عند تعرضها للحرارة.

شراء أسطوانة البوتاجازمن أماكن غير موثوق منها، وخصوصا من مصانع ما تعرف بـ "بير السلم"؛ الأمر الذي يعمل على سرعة تلف الأسطوانة نتيحة صناعتها من مواد مغشوشة، وغير مطابقة للمواصفات.

انفجار أسطوانة

 

تسرب الغاز بجوار النار؛ حيث يقع كثير من الأشخاص في خطأ كبير عند اختبار أمان الأسطوانة بعد تركيبها بواسطة النار، وأفضل هو استخدام الصابون مثلا أو غيره من المواد غير القابلة للاشتعال.

تخزين البلاستك أو أى مواد قابلة للاشتعال بالقرب من أسطوانة الغاز.

أسباب انفجار أسطوانة الغاز

عدم غلق مفتاح الغاز أثناء عدم استخدام البوتاجاز، حيث من الأفضل أن يتم غلق مفتاح الغاز من الأنبوبة أثناء عدم عملها ما يساعد فى استقرار الغاز داخل الأنبوبة وعدم تعرضه للضغط.

عدم تهوية المطبخ بشكل جيد؛ الأمر الذى يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة المكان.

عدم التحقق من وجود أى تشققات أو تلف فى الخرطوم أو منظم الغاز اثناء تركيب أسطوانة البوتاجاز.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز