البث المباشر الراديو 9090
مدينة الزقازيق
نشرت صفحة أهل مصر زمان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة نادرة جديدة لـ مدينة من أعرق المدن المصرية على مر التاريخ؛ حيث تأخذنا هذه المرة إلى عاصمة محافظة الشرقية في دلتا مصر.

ونشرت أهل مصر زمان صورة نادرة لـ "كفر زقزوق"، أو ما أصبح يسمى بعد ذلك، بـ مدينة الزقازيق، عاصمة محافظة الشرقية، منذ عام 1852؛ أي منذ 172 سنة من الآن.

وتذكر كتب التاريخ أن مدينة الزقازيق، تقع في شرق دلتا النيل، ويرجع السبب في إنشائها إلى رغبة محمد علي الكبير في إنشاء الترع، وتعميم طرق الري، والصرف لأراضي مديرية الشرقية لإصلاح أراضيها الزراعية، وتوسيع دائرة العمران فيها؛ لزيادة إيرادات الحكومة من الضرائب والأطيان، فضلا عن زيادة ثروة السكان ورفاهيتهم.

 

وتحتضن مدينة الزقازيق الشهيرة؛ جامعة الزقازيق، وعدد من الكليات التابعة لـ جامعة الأزهر الشريف، كما تعتبر من كبريات مدن الوجه البحري، وتقع علي ترعة مويس، وترعة الإسماعيلية، وقناة المعز.

وكان الكاتب الصحفي، والناقد الفني إلهامي سمير، مدير تحرير موقع مبتدا، قد نشر صورة نادرة عن المكان الذي نشأ فيه العندليب الاسمر؛ عبد الحليم حافظ، وتحديدًا خلال مرحلة طفولته.

 

وذكر مدير تحرير "مبتدا" على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، أن هذا المنزل يقع في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وهو بيت خاله الذي كفله، هو وأشقاءه بعد وفاة والدهم، ووالدتهم.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز