البث المباشر الراديو 9090
الجرى
هناك الكثير من الأسباب لرفع الأثقال، ولكن ليس من الضروري دائمًا الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية والعمل على الآلات للحفاظ على لياقتك البدنية، حيث تقدم العديد من التمارين فوائد مماثلة أو أكبر دون استخدام أي معدات.

أحد هذه التمارين هو الجري، وهو شكل شائع من التمارين التي توفر أكثر من مجرد اللياقة البدنية، كما أنه تمرين متكامل يعزز الصحة البدنية والعقلية، فهو يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، ويقوي العضلات، ويساعد في فقدان الوزن، ويحسن المزاج من خلال إطلاق الإندورفين.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الجري على تقليل التوتر وتحسين جودة النوم، كما يعد من واحدًا من التمارين الأكثر بساطة ولكنها فعالة.

فوائد الجري

فيما يلي 11 سببًا لماذا يجب عليك البدء بالجري كل يوم:

1. قد يساعدك على العيش لفترة أطول

واحدة من أهم فوائد الجري يوميًا هي قدرته على إطالة عمرك، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الجري، حتى لمدة 5 إلى 10 دقائق يوميًا بوتيرة بطيئة، يرتبط بانخفاض كبير في خطر الوفاة المبكرة لجميع الأسباب، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

يقول مدرب الصحة وفقدان الدهون جاشان فيج : "يمكن أن يحسن صحة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان، مما يساهم في نهاية المطاف في حياة أطول وأكثر صحة".

2. يحرق السعرات الحرارية

يعد الجري طريقة ممتازة لحرق السعرات الحرارية والحفاظ على وزن صحي.

يرتبط الجري المنتظم بانخفاض وزن الجسم، وانخفاض محيط الخصر، وانخفاض خطر الإصابة بالسمنة، حسبما وجدت دراسة نشرت في مجلة الأنثروبولوجيا الفسيولوجية.

من خلال الانخراط في هذا النشاط الهوائي عالي الكثافة، يمكنك تنظيم شهيتك وتقليل الدهون في المعدة وتسهيل فقدان الوزن.

علاوة على ذلك، فإن الجري يزيد من معدل الأيض لديك، مما يعني أنك تستمر في حرق السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة

3. يساعدك على الحصول على بعض فيتامين د

إن قضاء الوقت في الهواء الطلق أثناء الجري يعرضك لأشعة الشمس، وهو مصدر طبيعي لفيتامين د.

فيتامين د ضروري للحفاظ على عظام وأسنان قوية، وتنظيم المزاج، ودعم وظيفة المناعة.

ترتبط التمارين المنتظمة في الهواء الطلق، مثل الجري والركض والمشي وركوب الدراجات، بمستويات أعلى من فيتامين د، كما توضح دراسة نشرتها كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة.

تعتبر كمية كافية من فيتامين د ضرورية للحفاظ على عظام قوية وحمايتك من الإصابة بهشاشة العظام.

4. يقوي العظام والمفاصل

على عكس الاعتقاد الخاطئ بأن الجري يضر بالمفاصل، فإن الجري المنتظم يمكن أن يقوي العظام والمفاصل بمرور الوقت.

يوضح فيج: "إن الحركة المتكررة أثناء الجري تساعد على زيادة كثافة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام".

يرتبط الجري على المدى الطويل بارتفاع كثافة المعادن في العظام، خاصة في العظام التي تحمل الوزن (مثل الركبتين والكاحلين والوركين) في الجزء السفلي من الجسم، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة إعادة التأهيل بالتمارين الرياضية.

5. يحسن صحة القلب

الجري هو تمرين يقوي عضلة القلب ويحسن الدورة الدموية ويخفض ضغط الدم.

وفقًا لبحث نشرته الكلية الأمريكية لأمراض القلب، فإن العدائين المنتظمين لديهم خطر أقل للوفاة من جميع الأسباب بنسبة 29 بالمائة، وانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، مثل الأزمة القلبية، بنسبة 50 بالمائة، مقارنة بغير العدائين.

من خلال الانخراط بانتظام في الأنشطة الهوائية مثل الجري، يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية واضطرابات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

6. يعزز المزاج

يحفز الجري إنتاج الإندورفين، وهو الناقل العصبي في الدماغ الذي يعزز مشاعر السعادة.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب النفسي السريري أن الجري يمكن أن يحسن المزاج بشكل كبير ويقلل من أعراض الاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يقلل من مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، مما يساعد على تخفيف أعراض القلق والاكتئاب وتحسين الصحة العقلية بشكل عام.

7. يخفف من مشاكل الجهاز التنفسي

التمارين الرياضية المنتظمة، مثل الجري، تقوي عضلات الجهاز التنفسي وتحسن وظائف الرئة.

يقول فيج: "من خلال زيادة سعة الرئة وكفاءتها، يساعد الجري جسمك على توصيل الأكسجين بشكل أكثر فعالية إلى عضلاتك، مما يعزز القدرة على التحمل والأداء".

علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد الجري في تقليل مخاطر مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) من خلال تعزيز صحة الرئة وكفاءة الجهاز التنفسي.

8. يحافظ على صحة العين

في حين أن الجري يفيد في المقام الأول نظام القلب والأوعية الدموية ويقوي العضلات، إلا أنه يمكن أن يكون له أيضًا آثار إيجابية على صحة عينيك.

تعمل التمارين المنتظمة على تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك العينين، مما يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي والزرق.

وجدت دراسة نشرت في المكتبة العامة للعلوم أن المستويات الأعلى من النشاط البدني ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

9. يعزز النوم بشكل أفضل

الجري بانتظام يمكن أن يحسن بشكل كبير نوعية ومدة نومك.

تساعد التمارين الرياضية على تنظيم الساعة الداخلية لجسمك، مما يعزز دورة النوم والاستيقاظ الأكثر اتساقًا.

كشفت دراسة نشرتها مجلة Advances in Preventive Medicine أن الممارسين المنتظمين، بما في ذلك العدائين، يتمتعون بجودة نوم أفضل ويكونون أقل عرضة للمعاناة من الأرق.

الجري يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الأرق.

10. يزيد من قوة العضلات

الجري هو تمرين لكامل الجسم يشرك مجموعات عضلية متعددة في وقت واحد، بما في ذلك الساقين والجذع والذراعين والظهر.

من خلال الجري بانتظام، يمكنك زيادة قوة العضلات والقدرة على التحمل والمرونة في جميع أنحاء الجسم، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Cold Spring Harbour Perspectives in Medicine.

إن امتلاك عضلات قوية يعني تقليل خطر الإصابة بالإصابات وتعزيز الأنشطة اليومية.

11. يساعد على المناعة

تلعب التمارين الرياضية المنتظمة، بما في ذلك الجري، دورًا حاسمًا في الحفاظ على نظام مناعة قوي.

وجدت دراسة نشرتها مجلة الطب السريري والتجريبي أن الأنشطة الهوائية متوسطة الشدة مثل الجري تحفز إنتاج الخلايا المناعية وتعزز وظيفتها، مما يساعد الجسم على مقاومة العدوى والأمراض بشكل أكثر فعالية.


من يجب عليه تجنب الجري؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة تجنب الجري.

1. أولئك الذين يعانون من مشاكل حادة في المفاصل، مثل التهاب المفاصل، يمكن أن يؤدي الجري إلى تفاقم الألم والضرر.

2. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مشاكل في الجهاز التنفسي استشارة الطبيب قبل إدراج الجري في روتين اللياقة البدنية الخاص بهم.

3. يجب على المتعافين من الإصابات أو العمليات الجراحية، وخاصة تلك التي تتعلق بالجزء السفلي من الجسم، تجنب الجري حتى الشفاء التام.

4. يجب على المرأة الحامل طلب المشورة الطبية قبل ممارسة رياضة الجري.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز