البث المباشر الراديو 9090
اضطرابات النوم
إذا كنت تعانى باستمرار من اضطرابات النوم على الرغم من تنفيذ استراتيجيات متنوعة، فعليك اتباع بعض النصائح التى قد تكون مفيدة لتقييم ومعالجة أى اضطرابات أو حالات طبية أساسية قد تؤثر على جودة نومك.

يتميز النوم العميق بموجات دماغية بطيئة تسمى موجات دلتا، ويعد الحصول على نوم أفضل وأعمق أمرًا ضروريًا للصحة العامة والرفاهية جنبًا إلى جنب مع الاستعادة الجسدية والعقلية.

يلعب النوم العميق دورًا حيويًا فى تقوية الذاكرة وتنظيم الهرمونات ووظيفة المناعة والصحة العامة.

ووفقًا لموقع "هندوستان تايمز"، قال الخبراء إن المرء غالبًا ما يركز على التمارين المنتظمة أو الأكل الصحيح للحصول على نمط حياة مثالى، وعلى الرغم من أن هذه الأمور ضرورية، غالبًا ما ينتهى الأمر بالناس إلى فقدان جانب آخر مهم، يتمثل فى نمط حياتهم، والنوم الجيد.

اقترح الخبراء بعض النصائح التى يمكنك غرسها فى روتينك اليومى لتحقيق نوم أفضل وتأخذ كل يوم بطاقة وحيوية متجددة:

1. الالتزام بروتين نوم منتظم
اتباع روتين نوم منتظم هو مفتاح الحصول على نوم مريح، وسواء كان الأمر يتعلق بتحديد وقت محدد للنوم والاستيقاظ أو التأكد من إعداد الغرفة لتحسين نومك، مما سيساعد فى تحديد جدول زمنى، وهذا يضمن أن عقلك مرتاح جيدًا وهادئًا ليومك.

2. الحصول على أدوات النوم المناسبة
بالإضافة إلى البيئة الهادئة، ستؤثر جودة المرتبة والوسائد واللحاف أيضًا على النوم، فمن المهم العثور على الفراش المناسب وأكسسوارات النوم المخصصة لجسمك واحتياجاتك.

عند اختيار المرتبة أو الوسائد، من المهم أن تستثمر فى المواد المناسبة والأكثر ابتكارًا، واختيار الصلابة المفضلة لديك وحتى البحث عن أفضل درجة حرارة لمنتجاتك.

3. الابتعاد عن المنبهات
استهلاك المنشطات مثل الكافيين والنيكوتين والكحول، خاصة فى المساء قبل النوم يمكن أن يؤثر بشدة على نومك، إذ إنها تعطل إيقاع الساعة البيولوجية وتجعل من الصعب على الجسم أن ينام ويبقى نائماً.

علاوة على ذلك، تجنب الوجبات الكبيرة قبل الذهاب إلى الفراش لأنها يمكن أن تؤدى إلى عدم الراحة ومشاكل فى الجهاز الهضمى، وبالتالى إعاقة دورة النوم.

أوضح الخبراء أنه، "يمكن أن تتداخل الكثير من الأشياء مع النوم الجيد ليلاً، مثل الإجهاد والمسؤوليات الأسرية والمرض، من بين أمور أخرى".

وأفادت الأبحاث الحديثة، بأن الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية لصحتنا ورفاهيتنا بشكل عام، ومع ذلك، لا يمكن للجميع الحصول على 7-9 ساعات موصى بها كل ليلة.

هناك بعض الأشياء التى يمكنك القيام بها للمساعدة فى تحسين جودة النوم، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون محاولة الحفاظ على جدول منتظم والاستحمام الدافئ قبل النوم جزءًا من روتين وقت النوم المريح.

وأوصى الخبراء بقولهم: "يُنصح بتجنب الأجهزة الإلكترونية قبل النوم لأن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة يمكن أن يتداخل مع نومك، كما أن هناك ضرورة للتأكد دائمًا من أن غرفة نومك مريحة من خلال إبقائها باردة وهادئة ومظلمة لخلق بيئة مواتية للنوم".

وشددوا على أهمية استخدام مرتبة ذات نوعية جيدة، فمن شأنها أن توفر القدر المناسب من الدعم والراحة للجسم، لأنها ضرورية للنوم الجيد.

ومن خلال دمج هذه النصائح فى الروتين اليومى، يمكن تحسين جودة وعمق النوم، مما يؤدى إلى تحسين الصحة العامة والرفاهية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز