البث المباشر الراديو 9090
اكتئاب الشيخوخة ـ تعبيرية
قال الدكتور محمد حلمى، استشارى التغذية العلاجية، إن كبار السن يتقاعدون وقد يعانون من الوحدة بعد زواج أبنائهم واختفاء جزء كبير من الأصدقاء بالإضافة لوفاة شريك العمر فى بعض الأحيان، وجميع هذه الأسباب تؤدى لنوبات اكتئاب وهلع وأعراض الزهايمر، لافتا إلى أن مشكلات التغذية لها دور كبير فى اضطراب الحالة النفسية والمزاجية وقد تصل للعزلة التامة.

وأوضح حلمى خلال لقاء له ببرنامج "السفيرة عزيزة" المذاع على فضائية dmc، أن أوميجا 3 يعد من الدهون الصحية والغذاء الأول للمخ، ويتوفر فى الأسماك وبذر الكتان واللب السورى ولب القرع وبذور الشيا والأفوكادو والطحينة والسمسم والزيت الحار، مؤكدا أن أوميجا 3 يعد منجم الطاقة منذ الطفولة حتى الشيوخة، ونقصه يزيد من الاضطربات النفسية.

وأشار الدكتور محمد حلمى إلى أن نقص أوميجا 3 يظهر من خلال الجفاف العام وجفاف البشرة وتشققات الشفايف وزيادة قشرة الشعر ومشكلات الذاكرة والنسيان، مضيفا أن فيتامين د نحصل على 70% منه من الشمس ولكن مع التغيرات المناخية لم نتمكن من الحصول على الشمس بقدر كافى، خاصة وأن نقص فيتامين د يؤدى لالام فى الجسد واضطرابات نفسية لدى السيدات.

وأضاف استشارى التغذية العلاجية أن فيتامين ب6 وب12 وهى من أهم فيتامينات الأعصاب التى تمنع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتحسن الحالة النفسية والمزاجية، لافتا إلى أن تناول الطعام بشكل متوازن لدى كبار السن سيكون مكتفيا من الفيتامينات ولكن يجب الحصول عليها فى شكل مكملات حال حدوث مشكلة فى الأسنان والهضم والبلع، وظهور أى مشكلات فى الأطراف مثل التهاب الأعصاب الطرفية، مشيرا إلى أن فيتامين ب 6 متوفر فى الموز والخضروات الطازجة والمأكولات البحرية، وب12 موجود فى البروتين واللحوم والكبدة والأسماك.

يُذّكر أن برنامج السفيرة عزيزة ، يُذاع يوميًا من السبت إلى الأربعاء، فى تمام الساعة الثالثة عصرًا، وتتبادل على تقديمه 6 مذيعات وهن، الأستاذة القديرة سناء منصور ، جاسمين طه، شيرين عفت، نهى عبدالعزيز، سالى شاهين، ورضوى حسن.

ويتناول البرنامج كافة القضايا والأخبار المجتمعية التى تهتم بها الأسرة المصرية بجميع عناصرها ، بجانب حرصه على متابعة أخبار الموضة والأزياء، ورصد قصص النجاح المختلفة لسفيرات مصر فى كل مكان داخل وخارج مصر، اللاتى حققن نجاحات فى مجالات مختلفة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز