البث المباشر الراديو 9090
الربو
الربو هو مرض التهابى مزمن يصيب الشعب الهوائية، يصيب 300 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم، والهند وحدها بها 15 مليون مريض بالربو.

وقال الدكتور فيفيك أناند باديجال، مدير أمراض الرئة، مستشفيات فورتيس بالعاصمة الهندية نيودلهى، إن السعال وضيق الصدر والصفير وصعوبة التنفس كلها أعراض لـ نوبة الربو.

وأوضح الدكتور باديجال، فى شرحه لكيفية حدوث نوبة الربو: "تحدث النوبة فى الممرات الهوائية لجسمك، وهى الممرات التى تزود رئتيك بالهواء، وتضيق المسالك الهوائية المتورمة. يدخل هواء أقل إلى رئتيك ويخرج منها، والمخاط الناتج عن الجسم يسد الشعب الهوائية".

وأكد الخبير أنه من المهم التعرف على علامات الإنذار المبكر أو التغييرات التى قد تحدث قبل أو فى بداية نوبة الربو.

علامات الربو

وتابع: "عادة ما تكون أعراض نوبة الربو المبكرة غير شديدة بما يكفى لمنعك من ممارسة روتينك اليومى، ومع ذلك، من خلال التعرف على هذه المؤشرات، يمكن إيقاف نوبة الربو أو منع تفاقمها".

وفيما يلى بعض إشارات الإنذار المبكر لنوبة الربو التى يجب أن تنتبه لها:

السعال الشديد وخاصة فى الليل

انخفاض قيم عداد ذروة الجريان

ضيق التنفس

التعب أو الضعف

الربو الناجم عن ممارسة الرياضة

الشعور بالتعب، وسرعة الانفعال، والغضب، وما إلى ذلك. وظائف الرئة المتدنية

أعراض الحساسية أو البرد "العطس وسيلان الأنف والسعال واحتقان الأنف والتهاب الحلق والصداع"

صعوبة النوم

واستكمل الخبير: "نظرًا لأن شدة نوبة الربو يمكن أن تتفاقم بسرعة، فمن الأهمية بمكان معالجة هذه الأعراض فى أسرع وقت ممكن".

ما الذى يسبب مثل هذه الهجمات؟

يمكن أن يؤدى التعرض لبعض المحفزات إلى نوبات الربو ويمكن أن تتراوح بين دخان التبغ وعث الغبار وتلوث الهواء الخارجى ومسببات الحساسية من الصراصير والحيوانات الأليفة والعفن والدخان الناتج عن حرق الأخشاب أو العشب وأمراض مثل الأنفلونزا، وفى مقابل ذلك، يمكن أن يكون إدراك محفزاتك أمرًا أساسيًا لمنع نوبات الربو.

ما هى خيارات العلاج؟

يقول الدكتور باديجال: "للسيطرة على الربو، اتبع الوصفات الطبية المناسبة التى يصفها لك الطبيب وتجنب الأشياء التى يمكن أن تثير نوبة. فجميع المصابين بالربو لا يتناولون نفس الدواء مثل بعض الأدوية التى يتم استنشاقها، بينما يجب تناول البعض الآخر كأقراص".

وتستخدم أدوية الإغاثة السريعة للسيطرة على أعراض نوبة الربو، ويمكن أن تساعدك أدوية السيطرة على المدى الطويل فى تقليل نوبات الربو والأكثر اعتدالًا، ولكنها لا تساعدك فى حالة الإصابة بنوبة ربو. ولذلك ينصح باستشارة الطبيب.

يقول الدكتور باديجال عن الدواء أو العلاج الذى لا يتم تناوله، يمكن أن يتفاقم الربو وقد يصبح تنفس المرء أكثر صعوبة، وقد يصبح الأزيز "اضطرابات الرئة" أعلى.

ويمكن أن يتسبب العلاج المتأخر فى عدم قدرتك على التحدث ولون أزرق حول شفتيك، يُعرف باسم "الزرقة"، مما يشير إلى استنفاد الأكسجين فى الدم بشكل متزايد. يمكنه أيضًا قراءة حالة تسمى الصدر الصامت.

ويقترح أنه فى حالة حدوث نوبة ربو حادة، فمن المستحسن الوصول إلى أقرب مستشفى فى أقرب وقت ممكن.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

يقول الخبير إن العلاج المنزلى قد يكون كافياً إذا تحسنت الأعراض وقيم ذروة تدفق الزفير (PEF).

وأضاف أنه إذا لم تتحسن الأعراض بعد تجربة العلاجات المنزلية، فقد تحتاج إلى طلب المساعدة الطبية فورًا.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز