البث المباشر الراديو 9090
بلومبرج
صدر اليوم الخميس، تقرير وكالة "بلومبرج" بعنوان: "مليارات الدولارات الخليجية تتجه إلى مصر مع احتدام حرب الشرق الأوسط ".

ويشير التقرير حصول مصر على أكثر من 40 مليار دولار من الاستثمارات والقروض من دولة الإمارات العربية المتحدة وصندوق النقد الدولي، خلال 10 أيام فقط. 

وقامت مصر بأكبر زيادة في أسعار الفائدة على الإطلاق، يوم أمس الأربعاء، وسمحت لعملتها بالانخفاض بنسبة تزيد عن 38% في عملية تعويم طال انتظارها.

وجاءت القرارات المصرية، لتحقيق الاستقرار في مصر، والتي تعد شديدة الأهمية في منطقة الشرق الأوسط، والتي تضررت من ارتفاع التضخم والحرب في غزة.

ويشيد المستثمرون الأجانب بالفعل بهذه الخطوات، ويتوقعون أن تجتذب مصر مليارات الدولارات عن طريق السندات في الأشهر المقبلة.

سلط التقرير الضوء على أن الاضطراب الاقتصادي في مصر بدأ في عام 2022، عندما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية وزيادة تكلفة الواردات من القمح والوقود. 

وأدت حرب إسرائيل مع حماس في غزة إلى تفاقم الضغوط، حيث تراجعت السياحة، وكذلك انخفضت إيرادات قناة السويس وهي مصدر دخل مهم لمصر.

وتعتبر مصر وسيطًا رئيسيًا في محادثات وقف إطلاق النار، إلى جانب الولايات المتحدة وقطر، وتحاول إدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع، على الرغم من مقاومة القاهرة لدعوات استقبال مئات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين من غزة، وترى مصر أن ذلك يقوض قضيتهم.  

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز