البث المباشر الراديو 9090
دار الأوبرا
شهد موسم دار الأوبرا 2023-2024، الذي أقيم برعاية وزارة الثقافة، نجاحا هائلا وتنوعا فنيا وإبداعيا استثنائيا. وتناولت الفعاليات مختلف ألوان الفنون العالمية مع التركيز على الأصالة والتراث المصري والعربي، واكتشاف المواهب الجديدة.

وتمكنت الدار من تقديم ما يقرب من 760 فعالية فنية وثقافية على مسارحها في القاهرة والإسكندرية ودمنهور، حضرها أكثر من 800 ألف مشاهد.

ومن أهم إنجازات هذا الموسم استضافة العديد من الفرق الأجنبية، حيث تم تقديم عروض فنية من مختلف أنحاء العالم، مثل فرقة باليه فيليدي من المجر، وعرض الرقص مع الظل لفرقة الباليه الوطني اليوناني، وأوركسترا تشايكوفسكي السيمفوني من روسيا، وفرقة إيبيريا من إسبانيا، وغيرها الكثير.

إلى جانب احتفال أوركسترا القاهرة السيمفوني بموسمه 65، وقدمت الأوركسترا 27 حفلا موسيقيا متنوعا، تضمنت مجموعة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية، إلى جانب سلاسل حفلات نوعية لأعظم السيمفونيات وأهم الأعمال خلال القرن العشرين، بالإضافة إلى أعمال المؤلفين المصريين.

وقدمت فرقة أوبرا القاهرة مجموعة من الأوبرات العالمية مثل "المهرجون" و"الشهامة الريفية" و"الناي السحري" و"الإمبرازاريو". كما تم إعادة إنتاج وتقديم عروض أوبرا كارمن، إلى جانب 15 حفل جالا تضمنت مقتطفات من أشهر الأوبرات والمسرحيات الغنائية العالمية.

وقدمت فرقة باليه أوبرا القاهرة 5 عروض هامة هي "سندريلا" و"كليوباترا" و"كسارة البندق" و"الجمال النائم" و"جيزيل"، واحتفلت فرقة الرقص المسرحي الحديث بمرور 30 عاما على تأسيسها بعرض "كي لا تتبخر الأرض" كما قدمت عرضين هما "عشم إبليس" و"صحراء عبد السلام".

قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث 4 عروض هي "ريا وسكينة" و"زنوبيا" و"الفلكلور والعصور" و"النداهة"، تميزت أوركسترا أوبرا القاهرة بتقديم 27 حفلا شملت مقتطفات من أشهر المؤلفات الموسيقية العالمية، إلى جانب مصاحبة عروض الباليه والأوبرا واحتفالات أعياد الميلاد والكريسماس والعام الجديد، كما تم الاحتفال بمئوية المغنية اليونانية الشهيرة ماريا كالاس، وإطلاق مشروع "كول أوركسترا".

تم تقديم 26 فعالية فنية وثقافية خلال شهر رمضان، ضمت عروضا موسيقية وغنائية ذات طابع روحاني وديني، إلى جانب عروض لفرق فنية شابة، وقدمت فرق الموسيقى العربية التابعة للأوبرا 72 حفلا دوريا، تضمنت إحياء ذكرى كبار الموسيقيين العرب وإعادة إحياء التراث الموسيقي العربي.

وتم تخصيص هذه السلاسل لأعمال كبار الموسيقيين، مثل "كلثوميات" و"هابيات" و"أعمال بليغ حمدي ومحمد الموجي"، وأقيم أكثر من 126 ريسيتال موسيقي وغنائي لفنانين وفرق مصرية، وقدم مركز تنمية المواهب 33 حفلا لاكتشاف جيل جديد من الفنانين.

تبنت دار الأوبرا بالتعاون مع الفنان مدحت صالح مشروع الأساتذة لإعادة صياغة التراث الموسيقي العربي بتوزيعات أوركسترالية جديدة.

بالإضافة لإنطلاق المشروع الفني "100 سنة غنا" بالتعاون مع الفنان علي الحجار، والذي يضم سلسلة من العروض التى ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربي وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول أهم الموسيقيين خلال تلك الفترة فى شكل يجمع الغناء بالدراما والإستعراض ويهدف إلى تأكيد ريادة مصر الفنية فى هذا المجال وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث والتعبير عن التحولات الإجتماعية والسياسية التى مر بها المجتمع في مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء .

كما نجحت دار الأوبرا في استضافة خلال هذا الموسم العديد من المهرجانات الدولية منها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة، مهرجان المسرح العربي، مهرجان القاهرة للفيلم القصير، الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما وغيرها.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز