البث المباشر الراديو 9090
مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي
تفتتح، مساء اليوم الخميس، فعاليات الدورة الـ 29 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى 2022، برئاسة الدكتور جمال ياقوت، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى.

مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى 2022

وقررت إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى أن يقوم الفنان أحمد وفيق، والإعلامية جاسمين طه زكى، بتقديم حفل الافتتاح الذى من المقرر أن يقام بالمسرح الكبير بدار الأوبرا.

ويقدم مهرجان المسرح التجريبى 2022، عددًا من الإصدارات المتنوعة فى دورته الـ"29"، وصل عددها إلى 27 إصدارا لكُتَّاب من جنسيات مختلفة من دول العالم.

وكانت إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى 2022، قد أعلنت عن تكريم الفنان انتصار عبد الفتاح فى الدورة الـ 29، والتى ستفتتح فعالياتها اليوم الخميس، بـ دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور جمال ياقوت، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، وتحمل اسم المسرحى العالمى بيتر بروك.

وأكدت إدارة مهرجان المسرح التجريبى تكريم انتصار عبد الفتاح لنيله شهرة محلية ودولية عن أعماله المسرحية المتفردة، وحصوله على العديد مـن الجوائز المحلية والدولية، خلال رحلته الإبداعية، والتى تحمل مفاهيم واتجاهات متعددة والمستلهمة من شخصية مصر التراثية، والتى بدأت منذ عـام 1976، من رصد وأبحاث ميدانية فى الموالد والأسواق، كما شارك بالعديد مـن العـروض فى مهرجان القاهرة الدولى للمسـرح التجريبى.

وعبر انتصار عبد الفتاح عن سعادته بهذا التكريم، وقال فى بيان صحفى: "المهرجان جزء من رحلتى الإبداعية المسرحية المتعددة حيث شاركت بأعمالى فى معظم دوراته السابقة بداية من الدورة الأولى، وجاءت هذه الأعمال لتحمل مفاهيما واتجاهات وإنجازات مستلهمة من شخصية مصر التراثية".

وأضاف أنه بدأ تلك الرحلة منذ عام 1976 بإجراء العديد من الأبحاث الميدانية فى الموالد والأسواق الشعبية وقرى وأقاليم مصر المختلفة، لاكتشاف أشكال وظواهر مسرحية شعبية جديدة.

مهرجان المسرح التجريبى 2022... وواصل حديثه عن مشاركاته فى مهرجان المسرح التجريبى قائلا: "ومن العروض التى شاركت بها أيضا ترنيمة 2 الذى قدم عام 1997 بمسرح الطليعة بمشاركة الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، وسافر إلى ألمانيا بترشيح من معهد جوته بالقاهرة، لتقديمه وتكريمه على مسرح الرور الشهير بمدينة مولهايم والذى يديره المخرج الكبير روبرتو تشولى، حيث لاقى العرض نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا".

 

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز