البث المباشر الراديو 9090
لحظة صفا
قال الدكتور أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، إن أيام شهر رمضان لها مذاق خاص مع الإنسان، إذ الجو مشبع بمعانى الروحانية والقرآن، والشعور بحالة من السكينة والروح العالية.

وأضاف خلال حديثه فى برنامج "لحظة صفا" الذى يقدمه عبر الراديو 9090، أن شهر رمضان ارتبط بالأدب الرفيع والعالى، وطهر اللسان، كما أنه يملأ وعى الإنسان بالتهذيب.

وتابع: رمضان بيحول الإنسان لـ "جينتل مان" إنسان شياكة، فواجب عليك كصائم، وكمسلم، أن  تتعامل مع الآخر (إنسان ـ حيوان ـ جماد) بطريقة مهذبة، ولا بد أن تجاهد نفسك "لتكون مليان أدب".

وبين "الأزهرى" أن الله سبحانه وتعالى يدخر للإنسان المحب لغيره والمؤدب، جزاءً كبرا، فالأدب يدفع الإنسان إلى حسن المعامل، وحسن الخلق، فيزداد قربا من الجناب النبوى، وصدق رسول الله حى قال "أقربكم منى مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا".

ولفت الأزهرى إلى الحديث القائل: "إذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَصْخَبْ، فَإِنْ شَاتَمَهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّى امْرُؤٌ صَائِمٌ"، مؤكدًا أن على الجيمع أن يضعه نصب عينه، ويعمل به، وينبذ الخلاف، والألفاظ البذية، والفحشاء.

وشدد على أن الصائم ينبغى أن يتجنب كل ما من شأنه أن يقوده إلى "الخناق"، ويجب أن يحفر الإنسان مكانته بين الناس بالاحترام، والخلق الحسن، وأن يغرس لنفسه حبا ومهابة فى قلوب الناس.



اقرأ ايضاً



آخر الأخبار

تعليقات القراء

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع