البث المباشر الراديو 9090
فاتن حمامة
تحل اليوم الإثنين 27 مايو، ذكرى ميلاد الفنانة فاتن حمامة، والتى أثرت المكتبة السينمائية والتليفزيونية بالعديد من الأعمال الفنية الخالدة، وتعد واحدة من أهم الأيقونات فى السينما المصرية، حيث قدمت أكثر من 100 عملا فنيا ما بين السينما والدراما.

ولدت فاتن حمامة في مدينة السنبلاوين في محافظة الدقهلية، في 27 مايو 1931، وبدأت مشوارها الفني في سن مبكرة، حيث ظهرت لأول مرة على الشاشة في فيلم "يوم سعيد" عام 1940، وهي في التاسعة من عمرها.

حكاية الطفلة التى أبهرت الموسيقار محمد عبد الوهاب

بدأت حياتها الفنية وهى طفلة عندما وقفت أمام موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب فى فيلم "يوم سعيد" عام 1939، كان سنها قد وصل إلى 8 سنوات.

تعرف إليها الجمهور من جملة "الأكل النهاردة حلو قوى"، والتى استخدمتها كثير من البرامج التليفزيونية خلال فترة التسعينيات والألفينيات، وتألقت فاتن حمامة في العديد من الأفلام السينمائية، التي ساهمت في ترسيخ مكانتها كإحدى أبرز نجمات السينما المصرية والعربية، ومن أشهر أعمالها: "دعاء الكروان"، "صراع في الوادي"، "ليلة القبض على فاطمة"، "أفواه وأرانب"، "أريد حلا".

قصة زواج فاتن حمامة والمخرج عز الدين ذو الفقار

وشاركت فاتن حمامة مع النجم الكبير والمخرج يوسف وهبى، فى فيلم "ملاك الرحمة"، وكان عمرها حينها 15 عامًا، وبعد عامين فقط من هذا الفيلم تزوجت فاتن حمامة من المخرج الكبير عز الدين ذو الفقار، الذى وقعت فى حبه على الرغم من أنه كان يكبرها بحوالى عشرين عاما، وأنجبت منه ابنتها "نادية"، ولكن علاقتهما انتهت بالطلاق عام 1954 (وهو العام الذى قامت فيه ببطولة فيلم "صراع فى الوادى" للمخرج يوسف شاهين وبطولة عمر الشريف).

وشهد فيلم "صراع فى الوادى" بداية الصراع على حب فاتن حمامة من الرجال، ويُقال إن مشهد القبلة الشهير بينها وبين عمر الشريف هو ما أثار غيرة الفنان شكرى سرحان الذى كان محبًا لها ولكنه لم يفصح أبدًا عن ذلك، ولكن عمر الشريف هو الذى استطاع أن يخطف قلب فاتن حمامة.

قصة حب فاتن حمامة وعمر الشريف

قصة حب فاتن حمامة وعمر الشريف بدأت مع فيلم "صراع فى الوادى" واستمرت نحو 25 عامًا، أنجبا خلالها ابنهما "طارق"، ووقع الانفصال بعد ذلك، بسبب طموح عمر وحلمه للوصول إلى العالمية، حتى أن الكثيرين ربطوا بينه وبين صوفيا لورين وغيرها من نجمات العالم، وهذا ما لم يكن يتوافق مع طبيعة فاتن الغيورة.

الرجل الثالث فى حياة فاتن، هو الطبيب محمد عبد الوهاب، الذى تزوجته عام 1975 بعد استشارة طبية منها، عندما قامت بزيارته فى عيادته، وقالت عنه فاتن فى أحد اللقاءات الإعلامية أنه الزوج المظلوم فى حياتها، ولكنه الأكثر حظاً بالاستحواذ على قلبها وأنها أصرت أن تكون حياتهما بعيدًا عن الاضواء وأقلام الصحفيين حتى تنجح وهو ما تم بالفعل حتى وفاتها، وعاشت معه أكثر من 40 عام فى حب وهدوء حتى رحلت يوم 17 يناير 2015، ورحل هو بعدها بـ 3 سنوات فقط.

أشهر أعمال فاتن حمامة فى السينما والدراما

قدمت فاتن حمامة ما يقرب من 100 عمل فنى بين السينما والدراما، وكانت السينما هى الأبرز بالنسبة ومن أشهر أفلامها "ظلمونى الناس " عام 1950، "وداعا يا غرامى " عام 1951، "من عرق جبيني" عام 1952، "عبيد المال" عام 1953، "موعد مع السعادة" عام 1954، "أيامنا الحلوة" عام 1955، "موعد غرام" عام 1956، "لن أبكى أبداً" عام 1957، :سيدة القصر" عام 1958، "دعاء الكروان" عام 1959، "نهر الحب" عام 1960 .

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز