البث المباشر الراديو 9090
شارع عبد الخالق ثروت
نشرت صفحة أهل مصر زمان، على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" صورة نادرة لأحد الشوارع المهمة والحيوية في منطقة وسط البلد الشهيرة.

الصورة النادرة هذه المرة هي لـ شارع عبد الخالق ثروت الشهير، والذى يحوى عدة أماكن عملاقة ومواقع مهمة وتاريخية، وعلى رأسها مبنى نقابة الصحفيين؛ حيث التقطت الصورة عام 1900، أي منذ 124 عاما.

ولفتت الصفحة إلى أن شارع عبد الخالق ثروت كان يطلق عليه قديما "شارع المناخ"، حيث كشفت الصورة عن مدى أثرية هذا الشارع العملاق، ومدى قلة عدد السكان فى هذا الوقت مقارنة بالوقت الحالى الذى يعد فيه الشارع من أشد الأماكن زحاما فى منطقة وسط البلد.

 

وعلى صعيد آخر، نشرت صفحة أهل مصر زمان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة نادرة عن محال الحلاقة في محافظة الأقصر، والتي تقع في صعيد مصر، وتحديدا عام 1959 أي منذ 65 عاما من الآن.

وكان يطلق علي الحلاق قديما، لقب "المزين"؛ حيث كان يستخدم الآلات شديدة البدائية، كما لم يكن له موطن أو محل معين يذهب الناس إليه بل كان يأتي غلى بيوتهم أو يخصص له مكانا في الشوارع والميادين المختلفة سواء في القرى أو المدن.

وتشير كتب التاريخ العالمي إلى أن الحلاقين كانوا يقومون بعمل الجرَّاح، مثل الممرض حاليا، وقد تم الفصل بين المهنتين في دولة إنجلترا بمرسوم منع قيام الحلاقين القائمين بالجراحة من عمل أي عملية جراحية.

 

بينما في أوروبا، لا يزال شعار مهنة الحلاقة، حتى الآن، محفوظا على نطاق مواطني القارة العجوز "في شكل عمود تلتف حوله أشرطة حمراء وبيضاء بشكل حلزوني".

ولفتت المصادر إلى أن مهنة الحلاقة قديمة جدا منذ صدر التاريخ؛ حيث عُثر على "موسِىَّ" أي "موس الحلاقة" بين بقايا العصر البرونزي؛ حيث كان قائد الجيش البرونزي يأمر جنوده أن يحلقوا بانتظام، بحيث لا يتمكن الأعداء من إمساك لحاهم.

 

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز