البث المباشر الراديو 9090
وحيد حامد
يمر اليوم 2 يناير، الذكرى الثالثة لوفاة الكاتب الكبير وحيد حامد، الذي رحل عن عالمنا في عام 2021 عن عمر يناهز 77 عاما.

يتناول الإنفوجراف التالي، أبرز المعلومات عن السيناريست وحيد حامد:

وحيد حامد

ولد حامد، في قرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقية عام 1944، وتخرج في كلية الآداب قسم اجتماع بجامعة عين شمس عام 1965.

بدأ حياته المهنية بالعمل في الكتابة الأدبية والصحافة، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة، وقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات.

قدم وحيد حامد العديد من الأفلام الناجحة، منها "البريء"،  "اللعب مع الكبار"، "طيور الظلام"، "الإرهاب والكباب"، "غريب في بيتي"، "الغول"، "معالي الوزير"، "آخر الرجال المحترمين"، "المنسي"، "الهلفوت"، "النوم في العسل"، "اضحك الصورة تطلع حلوة"، "دم الغزال"، "احكي يا شهرزاد"، "أحلام الفتى الطائر"، "أوان الورد" و"بدون ذكر أسماء" وغيرها.

حصل حامد، على العديد من الجوائز، منها جائزة أحسن سيناريو من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مرات عديدة، وجائزة أحسن سيناريو من مهرجان كان السينمائي عن فيلم "المواطن مصري"، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2008، وجائزة النيل في الفنون عام 2012، وجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2020.

تميزت أعمال حامد بتناولها للقضايا الاجتماعية والسياسية بشكل جريء وواقعي، كما تميزت بأسلوبها الأدبي المتميز وحواراتها القوية، وتركت أعماله أثرا كبيرا في السينما المصرية والعربية، وساهمت في إحداث نقلة نوعية في صناعة السينما المصرية.

ورغم رحيله إلا أن وحيد حامد يظل أحد أهم الكتاب في تاريخ السينما المصرية، وستظل أعماله خالدة في وجدان الجمهور المصري والعربي.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز