البث المباشر الراديو 9090
جمال محافظة الإسكندرية
نشرت صفحة أهل مصر زمان على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، صورة جديدة من تاريخ الأماكن المصرية القديمة والشاهدة على العصر.

الصورة عبارة عن منظر عام لـ مدينة الاسكندرية العريقة وتحديدا عام 1907م.

ومحافظة الإسكندرية هى من أعظم المدن الشاهدة على التاريخ المصرى، وتعد العاصمة الثانية لمصر بعد القاهرة، وبالفعل فإنها كانت عاصمة مصر قديمًا.

 

وتقع مدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول حوالى 55 كم شمال غرب دلتا النيل، على مساحة 2679 كم²، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب بحيرة مريوط حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى.

ويحد الإسكندرية من جهة الشرق خليج أبو قير، ومدينة إدكو التابعة لمحافظة البحيرة، ومن الغرب حتى الكيلو 36.30 على الطريق الساحلى الدولى، ومركز برج العرب.

وتضم مدينة الإسكندرية العريقة كثيرا من المعالم المميزة، ومنها أكبر موانئ مصر البحرية وهو ميناء الإسكندرية الذى يمر به نحو 60% من إجمالى الواردات والصادرات المصرية.

وتضم مكتبة الإسكندرية الجديدة التى تحتوى على أكثر من 8 ملايين كتاب، وتستقبل حوالى 1.5 مليون زائر سنويًا، كما تضم عديدا من المتاحف مثل متحف الإسكندرية القومى، والمتحف اليونانى الرومانى، والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباى وعمود السوارى.

وتنقسم الإسكندرية إلى 9 أحياء إدارية هى "حى أول المنتزة، حى ثان المنتزة، حى شرق، حى وسط، حى غرب، حى الجمرك، حى العجمى، حى أول العامرية، وحى ثان العامرية".

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز