البث المباشر الراديو 9090
ترامب
كشفت صحيفتا "نيويورك تايمز" الأمريكية و"الأوبزرفر" البريطانية، اليوم، عن أن شركة كامبريدج أناليتيكا لتحليل البيانات جمعت معلومات خاصة عن أكثر من 50 مليون مستخدم لموقع "فيسبوك"، عبر تقنيات متطورة لدعم الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترامب فى عام 2016.

ونقلتا الصحيفتان عن موظفين سابقين بشركة "كمبريدج أناليتيكا" إن هذه الواقعة تعد واحدة من أكبر عمليات خرق البيانات فى تاريخ "فيسبوك".

وردت شركة "فيسبوك" على الواقعة بأنها قررت تعليق حساب شركة كامبريدج أناليتيكا، بعدما تأكدت من انتهاك سياسات خصوصية البيانات.

وأشارت صحيفة الأوبزرفر إلى أن كامبريدج أناليتيكا استخدمت البيانات التى حصلت عليها دون تفويض مطلع عام 2014، لعمل برنامج كمبيوتر للتنبؤ والتأثير على خيارات الناخبين فى مراكز الاقتراع.

ونقلاً عن أحد المبلغين عن مخالفات كامبريدج أناليتيكا، ويدعى كريستوفر ويلى، والذى عمل مع أكاديمى فى جامعة كامبريدج للحصول على البيانات، قوله إن البرنامج يستطيع أن يقدم معلومات عن الناخبين لاستهدافهم بإعلانات سياسية شخصية.

وذكرت الصحيفة إن المستهدفين، ممن تم الحصول على بياناتهم، يصل عددهم إلى أكثر من 50 مليون مستخدم على فيسبوك، يمثلون قرابة ثلث المستخدمين النشطين للموقع فى أمريكا الشمالية، بما يعادل 25% من الناخبين الأمريكيين المحتملين فى ذلك الوقت.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز