البث المباشر الراديو 9090
البرلمان الأوروبى
أعلن البرلمان الأوروبي، اليوم الإثنين، مشاركة 51% من الأوروبيين في التصويت بالانتخابات الأوروبية، إذ استدعت الانتخابات 360 مليون ناخب لاختيار 720 عضوا في البرلمان الأوروبي.

وأكدت النتائج غضبًا شعبيًا في مواجهة الحكومات الأوروبية وأظهرت صعودًا لليمين المتشدد، إذ احتل التحالف المحافظ المركز الأول في ألمانيا بنسبة 30.2%، حيث تشكل هذا التحالف من الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي.




كما تصدر حزب «إخوة إيطاليا» اليميني النتائج في إيطاليا، بقيادة جورجيا ميلوني، وحافظ اليمين المتشدد على تصدره للمشهد السياسي في بلجيكا، بل واستطاع اقتناص مقاعد اليسار كلها داخل البرلمان.

وتصدرت أحزاب اليمين النتائج في فرنسا بـ30% من الأصوات، في حين حصل حزب الرئيس ماكرون الحاكم على 8% فقط، ما اضطر ماكرون لإعلان حل الجمعية الوطنية للتشريع «البرلمان»، بينما أعلنت ماريان لوبان استعداد أحزاب اليمين لتشكيل الحكومة الفرنسية.

كذلك، تقدم اليمين في هولندا بفارق غير متوقع بلغ 38% مقابل 3% للحزب الحاكم، واكتسح حزب فيكتور أوربان اليميني نتائح الانتخابات الأوروبية في المجر، وتصدر اليمين نتائج الانتخابات الأوروبية في إسبانيا، بحصول الحزب الشعبي على 34% من الأصوات و22 مقعدا.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز