البث المباشر الراديو 9090
وزارة الخارجية الكندية
قالت وزيرة الخارجية الكندية، ميلانى جولى، اليوم الثلاثاء، إن كندا تستعد لإرسال سفن شحن إلى موانئ فى رومانيا والدول المجاورة لمساعدة أوكرانيا فى نقل قمحها إلى إفريقيا والشرق الأوسط.

وفى حديثها بعد اجتماعات مع نظرائها فى مجموعة السبع والاتحاد الأوروبى فى ألمانيا وبلجيكا، صرحت جولى: "نحن بصدد إرسال السفن؛ نحن فى وضع يسمح لنا بإيجاد الحل والمشاركة فى هذه المهمة العظيمة لتحرير القمح الأوكرانى".

جاءت تصريحاتها فى الوقت الذى اتهم فيه وزير التنمية الدولية الكندى، هارجيت ساجان، روسيا بـ"حظر صادرات القمح الأوكرانى عمدًا حتى تتمكن من إلقاء اللوم على الدول الغربية لتسبب الجوع فى الدول النامية".

وقال ساجان، وزير الدفاع السابق، إن "روسيا تنشر معلومات خاطئة مفادها أن الغرب مسؤول عن إغلاق الموانئ وصادرات الحبوب لتعزيز المعارضة وزيادة مجال نفوذها فى العالم النامى".

وأوكرانيا هى واحدة من أكبر منتجى القمح وزيت عباد الشمس فى العالم، وتعتمد العديد من البلدان، بما فى ذلك لبنان وبنجلاديش، على الشحنات الأوكرانية.

وأثارت الأزمة الروسية الأوكرانية تحذيرات من برنامج الغذاء العالمى من أن الدول النامية فى إفريقيا والشرق الأوسط التى تعتمد على الحبوب الأوكرانية قد تعانى من الجوع.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز