البث المباشر الراديو 9090
وزير الزراعة خلال اللقاء
التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع "أوكسانا لوت" وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية وبحث معها آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

وقدم "القصير" التهنئة إلى الوزيرة الروسية لتوليها حقيبة وزارة الزراعة بجمهورية روسيا الاتحادية في مايو الماضي، متمنياً لها التوفيق متطلعا للتعاون معها لتعزيز التعاون المصري الروسي في قطاع الزراعة.

وزير الزراعة خلال اللقاء
وزير الزراعة خلال اللقاء

كما أشار القصير إلى العلاقات المتميزة بين البلدين على مستوى القيادتين السياسيتين بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الروسي بوتين والتوافق في الرؤي السياسية بالقضايا الإقليمية والدولية، الأمر الذي أدى إلى ترفيع العلاقات للمستوى الاستراتيجي بين الدولتين. 

ولفت إلى الدعم الذي قدمته روسيا من أجل انضمام مصر لتجمع البريكس، مشيرا إلى أن مصر وروسيا بينهما علاقات زراعية متميزة خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية، معربا عن تطلعه في زيادة حجم وكميات الصادرات الزراعية المصرية إلى الجانب الروسي، حيث إن المنتجات المصرية حاليا تتميز بجودتها وتنافسيتها عالميا في ضوء احتياج الجانب الروسي لاستيراد كميات كبيرة من السلع الزراعية من الخارج خاصة الموالح والخضر وخلافة.

وشدد وزير الزراعة، دعم مصر للمبادرة الروسية المتعلقة بإنشاء تحالف لتجارة الحبوب.

ومن جانبها رحبت الوزيرة الروسية باللقاء مع "القصير" خاصة أن قطاع الزراعة هام بالنسبة للبلدين، لافتة إلى حجم التبادل الزراعي والذي وصل في 2023 إلى أكثر من 3 مليارات دولار، وأنها تأمل في زيادته ونموه بالأعوام المقبلة.

وأشارت "أوكسانا" إلى أن ضمان الأمن الغذائي المصري لروسيا يعتبر أولوية، حيث اقترحت أهمية وضع خطة استيرادية سنوية من احتياجات الجانب المصري وذلك لضمان تأمينه من الجانب الروسي، مبينة أن روسيا سعيدة بانضمام مصر لدول تجمع البريكس وأن هذه الخطوة سوف تعزز من دور دول تجمع البريكس نظرا لموقعها الاستراتيجي.

ونوهت إلى اهتمام روسيا بموضوع التبادل العلمي بين البلدين خاصة في مجالات الزراعة والمجال البيطري، وأن روسيا لديها استعداد لاستقبال الطلاب المصريين بالجامعات المصرية، كما أن روسيا تدعم إيفاد الطلاب الروس إلى مصر في إطار التعاون العلمي الزراعي وتعزيز تبادل الخبرات بين الجانبين.

وزير الزراعة خلال اللقاء
وزير الزراعة خلال اللقاء

وتابعت: سنعمل على تعزيز وانسياب السلع الزراعية من روسيا خاصة القمح إلى مصر دون أي تعطيل، ويمكن دعم وجود آلية لتسوية المعاملات المالية.

وفى نهاية الاجتماع أشار القصير إلى أهمية استمرار التعاون مع الجانب الروسي لضمان تسريع انسحاب شحنات القمح إلى مصر مستقبلا.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز