البث المباشر الراديو 9090
شحاتة سلامة
تحدث الكاتب الصحفي شحاتة سلامة، مدير تحرير موقع "مبتدا" عن التغيير الوزاري الجديد، قائلا إن "حلف اليمين يأتي اليوم الموافق 3 يوليو، والذي يعد يوما تاريخيا في حياة الشعب المصري، إذ ارتبط بذكرى إنقاذ الدولة فى 2013 ويذكرنا بتلاحم الشعب المصري مع القوات المسلحة والشرطة".

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "dmc" الفضائية، اليوم الأربعاء، أن فكرة تلاحم الشعب المصري مع القيادة السياسية ظلت مستمرة حتى وقتنا هذا، ونأمل أن يستمر هذا التلاحم في مواجهة كل التحديات، مشيرا إلى أن التعديل الوزاري ينطلق من نفس النقطة، وهي مواجهة التحديات.

كما أكد مدير تحرير موقع "مبتدا"، أن الحكومة الجديدة تسعى في المقام الأول إلى رضا المواطن، لافتا إلى وجود حالة من الرضا الشعبي على مستوى الأسماء التي تم طرحها لتولي الحقائب الوزارية.

وأشار إلى أن التعديل الوزاري يشمل أكثر من 20 حقيبة وزارية، مؤكدا أن هذا التغيير يكشف العديد من الرسائل، أهمها، وجود إدراك شديد من القيادة السياسية بأهمية هذا التغيير تحقيقا لتطلعات الشعب المصري.

وفيما يخص التحديات التي تواجه الحكومة الجديدة، أكد الكاتب الصحفي شحاتة سلامة، أن الحكومة الجديدة أمامها العديد من الملفات الهامة، على رأسها الملف الاقتصادي الذي يحتاج سرعة في التعامل وفكر جديد من أجل جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، كما يحتاج أيضا إلى القدرة على الاستمرار في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح أن الحكومة الجديدة أمامها أيضا ملفات أخرى يتم العمل عليها، تتضمن: القضاء على البيروقراطية، وتوفير فرص العمل، وضخ مشروعات قومية جديدة، وتحسين مستوى المعيشة، والتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، وتحسين الأجور.

أما عن فكرة دمج عدد من الوزارات، قال مدير تحرير موقع "مبتدا"، إن هذا الأمر نادت بها الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي أطلقتها مصر لمواجهة البيروقراطية، مشيرا إلى أن التغيير الوزاري الجديد عمل عل تنفيذ هذا الأمر.

كما أوضح أن من بين مهام الحكومة أيضا، استكمال مسار الإصلاح السياسي الذي بدأه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ سنوات، وتنفيذ التوصيات الكاملة من المرحلة الأولى للحوار الوطني وإعادة صياغة هذه التوصيات في شكل قوانين يتم تقديمها للبرلمان للموافقة عليها وإقرارها.

وشدد أيضا على أن رضا المواطن سيكون الهدف الأول لهذه الحكومة، مضيفا أنه يجب أن تكون لدى الحكومة مساحة مشتركة في التعامل مع المواطن ونواب مجلس الشعب بصفتهم الجهة الرقابية على هذه الحكومة، مطالبا الحكومة الجديدة بالعمل على تحقيق الشفافية وتوضيح حقائق الأمور، والتحدث مع المواطنين حتى يتثنى للمواطن أن يدرك أهمية التحديات وكيفية التعامل معها.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز