البث المباشر الراديو 9090
قمر صناعى ـ أرشيفية
أعلنت الصين نجاح إطلاق صاروخ من طراز "كوايتشو-1 أيه" لإرسال 5 أقمار اصطناعية جديدة إلى الفضاء.

وقالت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، إنه تم إطلاق الصاروخ من مركز شيتشانج لإطلاق الأقمار الاصطناعية في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب البلاد، مساء أمس الإثنين.

وأشارت الوكالة الصينية إلى أنه تم إطلاق الأقمار الاصطناعية الخمسة التابعة لكوكبة الأقمار الاصطناعية الصغيرة "Head-3" في الساعة 1:32 مساء بتوقيت العاصمة بكين.

ولفتت إلى أن الأقمار دخلت المدار المخطط بنجاح، مؤكدة أنه سيتم استخدامها بشكل أساسي؛ لتوفير الخدمات التجارية للاستشعار عن بُعد.

العلاقات الصينية مع باكستان

وعلى صعيدٍ متصل، شددت الصين، أمس الاثنين، على قوة علاقاتها مع باكستان، وذلك على خلفية حادث الهجوم الذي تعرضت له قافلة من المهندسين الصينيين، قرب مركز شرطة كوادر، في إقليم بلوشستان، جنوب غربي باكستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وينبين، خلال مؤتمر صحفي، على أن "بكين ستواصل العمل مع باكستان للحماية المشتركة من تهديدات الإرهاب ومكافحتها، وحماية سلامة الأفراد والمؤسسات والمشاريع الصينية في باكستان بشكل فعّال"، حسبما نقلت "القاهرة الإخبارية" عن وكالة "سبوتنيك".

وأضاف: "لن تنجح أي محاولة لتخريب الصداقة بين الصين وباكستان، والممر الاقتصادي بين الصين وباكستان".

وكانت قافلة مكونة من 3 سيارات دفع رباعي وشاحنة صغيرة، جميعها مضادة للرصاص، تقل 23 صينيًا تعرضت للهجوم قرب مركز شرطة جوادر في باكستان، صباح أمس الأحد.

ووفقًا لصحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، فقد انفجرت عبوة ناسفة أثناء عبور القافلة، وأُطلق الرصاص على الشاحنة، ما تسبب في حدوث شقوق في الزجاج.

ومن جانبها، أعلنت جماعة "جيش تحرير بلوشستان" المصنفة كجماعة إرهابية داخل باكستان، مسؤوليتها عن الهجوم.

فيما أصدرت القنصلية العامة الصينية في كراتشي في باكستان، تحذيرًا لرعاياها بعد الحادث، داعية المواطنين لتوخي الحذر الشديد، والابتعاد عن التجمعات الواسعة النطاق، بسبب الوضع الأمني الخطير".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز