البث المباشر الراديو 9090
طفلة تفاجئ الشيخ أحمد منصور على الهواء بتلاوة رائعة لسورة الفتح
فاجأت طفلة الشيخ أحمد منصور، في برنامج "مع التلاوة" على قناة الناس، بتلاوة رائعة للآية الثامنة والعشرين من سورة الفتح.

تلاوة سورة الفتح

وأوضح منصور في حلقة "مع التلاوة" اليوم الأحد، الطريقة الصحيحة لتلاوة سورة الفتح الآية 28.

وكان الدكتور ماهر الفرماوي، المدرس بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، قد بيّن الطريقة الصحيحة لتلاوة سورة "الفتح" الآيتين 22 و23.

مع التلاوة

وأوضح الفرماوي عبر برنامج "مع التلاوة" على قناة الناس، كيفية ضبط مخارج الحروف أثناء التلاوة، كما استقبل مكالمات هاتفية من متصلين الذين قرأوا السورة، وصحح لهم الأخطاء.

البسملة

وكان الشيخ خالد شعبان، أحد علماء الأزهر الشريف، قد أوضح أحكام والأوجه الجائزة شرعًا ونقلًا في "البسملة"، عند تلاوة القرآن الكريم.

أحكام البسملة

وقال شعبان في برنامج "مع التلاوة" على قناة الناس، إن هناك ما يسمى بحالات القارئ، التي تتعلق بالبسملة، وهو إنني عند قراءة القرآن، وأبدأ بالفاتحة، ويكون ترتيب السور التي أنوي قراءتها من الفاتحة إلى سورة "الناس"، وعددهم 113 سورة تبدأ جميعها بـ البسملة، إلا سورة واحدة وهي سورة "التوبة"، فهناك أوجه، منها:

أوجه البسملة

الوجه الأول: فيما يتعلق بـ "البسملة"، إنه بعد الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة، إما أن أبدأ بـ "بسم الله الرحمن الرحيم، الم"، واستكمل تلاوة

سورة البقرة، أو أبدأ على سبيل المثال بـ"البسملة"، ثم (الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب "سورة الكهف"، أو سورة "يس" أو "الملك" أو "الإخلاص".

وأضاف: "المعلوم أن البقرة تلي الفاتحة مباشرة أما الكهف فتلي الفاتحة وليس مباشرة، فبينهم ما يقرب من 14 جزء، فإذا كان القارئ سيقرأ بين سورتين بإنقضاء الجملة الأول "ولا الضالين" ثم يقول "بسم الله الرحمن الرحيم" ويبدا في قرءة السورة التالية، إذا كانت بعدها مباشرة أو كانت بعد بعدها".

الوجه الثاني: هو عند قول "ولا الضالين" التقط أنفاسي بعدها، ثم أقول "بسم الله الرحمن الرحيم"، (قل هو الله أحد)، أي أقوم بفصل آخر سورة الفاتحة عن البسملة، ووصلت البسملة بأول السورة التالية مع بيان التشكيل لآخر كل كلمة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز