البث المباشر الراديو 9090
جبل عرفات
جبل عرفات.. يصعد حجاج بيت الله الحرام غدا على جبل عرفات، لأداء الشعيرة الأعظم في الحج، وهي الوقوف على عرفات، رافعين أكف الضراعة إلى الله عز وجل لتقبل دعائهم.

ويتوافد حجاج بيت الله الحرام، منذ الصباح الباكر على جبل عرفات في مشهد تقشعر منه الأبدان، حيث يباهي الله بالحجاج ملائكته، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا كَانَ يَوْمُ عَرَفَةَ إِنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ إِلَى السَّمَاءِ فَيُبَاهِي بِهِمُ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي أَتَوْنِي شُعْثًا غُبْرًا، ضَاحِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ. فَتَقُولُ لَهُ الْمَلَائِكَةُ: أَيْ رَبِّ فِيهِمْ فُلَانٌ يَزْهُو وَفُلَانٌ وَفُلَانٌ، قَالَ: يَقُولُ اللَّهُ: قَدْ غَفَرْتُ لهم".

جبل عرفات

موقع جبل عرفات

يقع جبل عرفات في مكة المكرمة، على الطريق الذي يصل المدينة المقدسة بالطائف، ويبعد بمقدار 22 كم عن شرق مكة، أما عن المسافة بينه وبين منى فيبعد حوالي 10 كم.

كما يبعد الجبل عن المزدلفة بمقدار 6 كم، ويبلغ عرض الجبل ميلين وطوله ميلين، ويقع في منطقة بها سلاسل من الجبال.

جبل عرفات

أسماء جبل عرفات

لجبل عرفات العديد من الأسماء منها جبل الرحمة، وسمى بهذا الاسم بسبب الرحمة الإلهية التي تنزل على حجاج بيت الله الحرام يوم عرفة.

كما يسمى الجبل بجبل التوبة، وسمى بذلك أن الحجاج يستغفرون الله ويدعونه يوم عرفة، أيضا يسمى جبل القرين والنابت لأنه يشبه النبته في الأرض.

أيضا يطلق عليه البعض اسم جبل إلال وهذا الاسم موجود في عدد من كتب التاريخ، إلا أنه لا يعرف الكثير عن هذه الاسم.

جبل عرفات

سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم

هناك العديد من القصص المرتبة بسبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم منها أنه الجبل الذي التقى عليه آدم وحواء عقب الهبوط من الجنة إلى الأرض حيث التعارف من جديد.

كما أن البعض أرجع الاسم إلى كلمة "العرف" والتي تعنى الرائحة الطيبة، وهو ما يشير إلى النقاء والطهر الذي يتميز به جبل عرفات.

ويعتبر جبل عرفات محطة من أجل تعارف حجاج بيت الله الحرام من جميع دول العالم، ولذلك أطلق عليه جبل عرفات.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز