البث المباشر الراديو 9090
الوثائقية تعرض عبر شاشتها "سيرك بوخارست"
"كيف يمكن لهؤلاء الفنانين أن يؤدوا عروضًا بغير حيوانات، لا أريد أن أجبر أحدًا على مغادرة السيرك سنجد حلًا، هناك شيئًا يتغير بشكل جذري"، هكذا جاء في برومو الفيلم الوثائقي "سيرك بوخارست".

سيرك بوخارست

وتعرض قناة الوثائقية عبر شاشتها الفيلم الوثائقي "سيرك بوخارست"، والذي يتناول الأزمة التي حدثت للفنانين بسيرك مدينة بوخارست برومانيا، حيث وجدوا أنفسهم فجأة عليهم أن يؤدوا عروضًا في السيرك دون الاستعانة بأيًا من الحيوانات.

ثنائيات في تاريخ الفن

وعرضت الوثائقية أيضًا سلسلة ثنائيات في تاريخ الفن، والتي تبحث في العوالم الخفية لكواليس صناعة الفن الحديث.

وتسلط السلسلة الضوء على تفاصيل تكوين أشهر الثنائيات الفنية في التاريخ، مثل علاقة الفنان فان جوخ بالفنان جوجان، وحدود التقارب والاختلاف الأسلوبي بينهما.

كما تستعرض السلسلة شغف الفنانة فريدا كاهلو بفنها، ومدى قربها من من الرسام العالمي دييجو ريفيرا، كاشفا عما إذا نتجت عن ثنائيتهما أعمال فنية ناجحة أم لا.

كذلك تتطرق السلسلة إلى العلاقة الفنية والعاطفية المعقدة بين والرسام العالمي إدوارد مانيه والرسامة الفرنسية بيرت موريزو.

الرسام الفرنسي إدوارد مانيه

ونشرت الوثائقية قصة الرسام الفرنسي إدوارد مانيه مصحوبة بصور توثق مراحل حياته.

وقالت الوثائقية إن إدوارد مانيه كان الابن الأكبر بين ثلاثة أشقاء، ووفقًا لمنطق الطبقة العليا، كان عليه اتباع خطى والده، وأن يمتهن مهنته، ولكن عائلته كانت ذكية، وفهمت أنه لم يُخلق للقانون، لذا قبلت بدخوله استوديو الرسم.

وأضافت: "رأى الانطباعيون مانيه ممهدًا للطريق في المجال الجديد للوحة الحديثة، وهذه الواقعية الجديدة عرفت باسم "المدرسة الانطباعية".

وتوفي مانيه عام 1883 بمرض الزهري، عن عمر ناهز 51 عامًا.

قائمة الوثائقية

وتشمل القائمة الأولية لقناة الوثائقية ما يقرب من 31 فيلمًا ضخمًا، تتنوع بين دينية وتاريخية وسياسية وعسكرية ورياضية وفنية.

قناة الوثائقية

وانطلق بث قناة الوثائقية، ـ إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلاميةـ ، للمرة الأولى يوم الأحد الموافق 19 يناير من العام الجاري، وكان أول بث لها "السلام الوطني"، على تردد 12303، ومعدل ترميز 27500، واستقطاب أفقي / H.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز