البث المباشر الراديو 9090
وحيد القرن السومطري
كشفت التقارير، عن ولادة عجل نادر من وحيد القرن السومطري في إندونيسيا، والذي يعد من الأنواع المهددة بالانقراض.

الأنواع المهددة بالانقراض

ولد عجل نادر من وحيد القرن السومطري، في حديقة وطنية بإندونيسيا، وهو العجل الثاني من الأنواع المهددة بخطر الانقراض، الذي يولد في الحديقة هذا العام.

وقالت وزارة البيئة والغابات، إن العجل الذكر، هو نتاج التزاوج بين وحيد قرن ذكر، يدعى هارابان ووحيد قرن أنثى محلية، تدعى دليلة، وهو خامس عجل يولد في منطقة محمية وحيد القرن "واي كامباس"، في سومطرة منذ ولادة أنداتو في عام 2012.

وقالت وزيرة البيئة والغابات، سيتي نوربايا: "نحن ممتنون لميلاد العجل الخامس، في واي كامباس، وهذا يؤكد مرة أخرى التزام الحكومة الإندونيسية بالحفاظ على وحيد القرن، لا سيما وحيد القرن السومطري"، وفقا لما جاء في "القاهرة الإخبارية".

والعجل، الذي لم يطلق عليه اسم بعد، هو أول مولود لدليلة، التي تبلغ سبع سنوات، وثاني وحيد قرن يولد في الحديقة.

وحيد القرن السومطري

وحيد القرن السومطري

ويعد وحيد القرن السومطري واحد من الأنواع الـ 5 المتبقية من فصيلة "الكركدنيات"، فهو أحد الثدييات الضخمة.

وتتراوح أحجام أصغر أنواع الكركدنيات ما بين 500 إلى 1000 كيوجرام، وبطول جسده يبلغ من 2.71 إلى 3.88 متر، كما وينتمي ذلك النوع إلى الحيوانات ذات الطبيعة الانعزالية، ما عدا بعض الحالات مثل التزاوج أو نشأة الصغار.

وتعتبر الوسيلة التي يستخدمها ذلك النوع مع الآخرين هو الصوت، بالإضافة إلى ترك علامات آثار على التربة من خلال أقدامه.

وأشارت تقارير إلى أن الكركدن السومطري يلجأ إلى القتال المباشر في نزاعاته المناطقية، وهو يقوم بتحديد منطقته بوسائل عدة، بينها إزاحة التربة بقدمه، ولوي الأشجار بأشكال معينة، ونثر البراز.

ويزداد نشاط الكركدن السومطري عادة في ذروة نشاطه عند الأكل، عند الفجر أو عند الغسق، ويمارس بعض الأنشطة في النهار منها التمرغ ببرك الوحل لتبريد جسمه ونيل قسط من الراحة.

وحيد القرن السومطري

قرن وحيد القرن

ويعد بيع قرن وحيد القرن واحدة من الأمور المسؤولة عن انضمام ذلك الحيوان إلى قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، بسبب قتل آلاف منهم للاتجار بقرونهم.

ولفتت التقارير إلى أنه يتم دفع مبلغ يتراوح ما بين 50 ألف إلى 80 ألف يورو للكيلوجرام من قرن وحيد القرن، لذا لجأ الكثير إلى صيد اللصوص لتلك الحيوانات والاتجار بقرونها.

ويتداول استخدام تلك القرون في الصين وفيتنام، لاعتقادهم بأن مساحيقها تساهم في تعزيز الشفاء من الأمراض مثل السرطان، كما يعتبر البعض أنه أساس في الأعمال السحر والشعوذة.

كما يخلط البعض الآسيويين مسحوق وحيد القرن في الشاي لعلاج أمراض الإنفلونزا، ويستخدمه آخرون كهدايا تذكارية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز