البث المباشر الراديو 9090
حمض الفوليك
يتوفر حمض الفوليك بـ "فيتامين ب" فى الشكل الاصطناعى لحمض الفوليك والحمضيات والخضروات الورقية الخضراء التى تحتوى بشكل طبيعى على حمض الفوليك بينما الحبوب المدعمة هى أفضل مصادر حمض الفوليك فى الوجبات.

"فيتامين ب" هو مكمل شائع ومضاف غذائى يتكون من حمض الفوليك فى شكل مركب، ويستخدم جسمنا حمض الفوليك لتخليق الحمض النووى وإنشاء خلايا جديدة، وبالتالى فهو ضرورى للتطور والنمو المنتظم طوال حياتنا.

ووفقًا لموقع "هندوستان تايمز"، كشفت الدكتورة بريثيكا شيتى، استشارية أمراض النساء والتوليد، أن حمض الفوليك يساعد الأنبوب العصبى للطفل على التطور إلى الدماغ والنخاع الشوكى وهو أمر حاسم فى تكوين خلايا الدم الحمراء".

وأضافت: "البطل الخارق للحمل هو حمض الفوليك، حيث يمكن أن تساعد فيتامينات ما قبل الولادة التى تحتوى على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك، فى الوقاية من تشوهات الولادة فى المخ والحبل الشوكى لدى طفلك الذى لم يولد بعد، ولذلك تناوليها يوميًا ولا تترددى فى تناول الحبوب المدعمة أيضًا".

وفى حديثها عن سبب أهمية حمض الفوليك للنساء الحوامل، قالت: "إن مكملات حمض الفوليك مهمة بشكل خاص قبل وأثناء الحمل. إنه أمر بالغ الأهمية لنمو أعضاء الطفل بشكل صحى. ووفقًا لدراسة، قد تساعد مكملات حمض الفوليك التى تم تناولها قبل الحمل فى تقليل تشوهات الولادة، بما فى ذلك اضطرابات الأنبوب العصبى الكبيرة مثل السنسنة المشقوقة والقيلة الدماغية وانعدام الدماغ".

وأضافت الخبيرة الصحية، لتسليط الضوء على كمية حمض الفوليك التى تحتاجها النساء: "400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا مطلوبة لجميع الإناث. يجب أن تستهلك المرأة الحامل 400 إلى 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، إما كمكمل غذائى أو فى شكل أطعمة مدعمة مثل حبوب الصباح أو الفيتامينات، وذلك بالإضافة إلى حمض الفوليك الطبيعى الموجود فى النظام الغذائى".

وتابعت: "قد تحتاج بعض الإناث إلى حمض الفوليك الإضافى كل يوم، ولذلك تحدثى مع طبيبك لتحديد كمية حمض الفوليك التى تحتاجينها".

ومع ذلك، حذرت من المخاطر التى تصاحب تناول حمض الفوليك وقالت: "حمض الفوليك آمن بشكل عام عند تناوله عن طريق الفم وبالكميات الموصى بها، حيث يتخلص جسمك من أى حمض فوليك زائد فى البول إذا كنتِ تستهلكين الكثير منه.

قد يواجه بعض الأشخاص الذين يتناولون مكملات حمض الفوليك آثارًا ضائرة خفيفة مثل النكهة السيئة فى اللسان، والغثيان، وانخفاض الشهية، والارتباك، والتهيج، واضطراب دورة النوم".

وفقًا للدكتورة بريثيكا شيتى، يمكن أن تسبب حساسية حمض الفوليك أعراضًا مثل صعوبة التنفس، وطفح جلدي، وحكة، واحمرار فى الجلد"، ولذلك نصحت بالاتصال بالطبيب على الفور إذا كنت تعتقدين أنك تعانين من رد فعل تحسسى خطير.

وبالنسبة لأولئك اللاتى يرغبن فى البدء فى تناول حبوب حمض الفوليك، قالت: "النساء المختلفات لديهن احتياجات مختلفة من حمض الفوليك.. استشيرى طبيبك لتحديد جرعة حمض الفوليك المثالية لك".

وأضافت: "إن تناول حبة حمض الفوليك يوميًا تبدأ من شهر واحد على الأقل قبل الحمل وتستمر لمدة ثلاثة أشهر بعد الحمل هو أفضل طريقة لضمان حصولك على ما يكفى من الفيتامين، وبعد ذلك، لن تحتاجى إلى تناول حبوب حمض الفوليك".

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز