البث المباشر الراديو 9090
بذور الشمام
إنه موسم الشمام، الفاكهة العصيرية اللذيذة التي تتمتع بخصائص ترطيب مذهلة ومجموعة من العناصر الغذائية التي تغذي الجسم جيدًا.

مع موجة الحر، يعد الشمام أحد أكثر الوجبات الخفيفة المنعشة التي يمكنك تناولها للتغلب على آلام الجوع وكذلك الحرارة.

بعد قطع الفاكهة، يتخلص العديد من الأشخاص من البذور مع القشور، لكن التخلص منها قد يعني تفويت فرصة إضافة ثروة من العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي.

بذور الشمام غنية بالفيتامينات الأساسية مثل A وK وC وB1 وE وكذلك الزنك والبروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات.

تحتاج بذور الشمام إلى التجفيف قبل استخدامها في تجارب الطهي. بعد استخراج البذور من وسط الثمرة مع بعض ألياف اللب، اغسليها وصفيها جيدًا.

عندما تصبح البذور خالية من اللُّب، أخرجها لتجفيفها تحت درجة حرارة الغرفة العادية.

بمجرد أن تترك كل الرطوبة، تصبح جاهزة للاستخدام في وصفاتك، حيث يمكنك تناولها كما هي، ورشها على السلطة، أو في الخبز، أو الكعك، كما يمكن إضافتها إلى الحلويات أو المرق أو العصائر أو الحساء للحصول على نكهة إضافية.

فوائد بذور الشمام

1. المعادن الأساسية للعظام

تحتوي بذور الشمام على معادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، والتي تعزز صحة العظام والأسنان.

تساهم هذه المعادن في كثافة العظام وتساعد على الوقاية من حالات مثل هشاشة العظام.

2. قوة البروتين

مثل معظم البذور، تعد بذور الشمام أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين، مما يساعد في إصلاح العضلات والنمو وتطور الجسم بشكل عام.

إنها إضافة ممتازة للنباتيين والنباتيين الذين يتطلعون إلى زيادة تناولهم للبروتين.

3. منع الالتهاب

تحتوي بذور الشمام أيضًا على مواد كيميائية نباتية، وهي مركبات نباتية طبيعية، كما أنها تحتوي على مركبات فينولية مثل الفلافونويد والعفص والأحماض الفينولية التي تساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

4. مضادات الأكسدة

بذور الشمام هي أيضًا مصدر جيد للقشور، وهو نوع من الاستروجين النباتي الموجود في بذور الكتان وبذور الشمام. لديهم خصائص مضادة للأكسدة وتساعد على تحسين الصحة الهرمونية.

5. خفض الكولسترول

تحتوي بذور الشمام أيضًا على السابونين والفيتوستيرول، والتي تساعد على تقليل الكولسترول عن طريق منع امتصاصها في الأمعاء، كما تعمل السابونين أيضًا على تحسين صحة المناعة، وقد تحتوي أيضًا على قلويدات لها فوائد مضادة للالتهابات وتساعد في تقليل حساسية الألم.

6. صحة القلب

بذور الشمام ممتازة أيضًا لصحة القلب لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية.

تساعد هذه الدهون الصحية على تقليل مستويات الكوليسترول السيئ، ودعم وظيفة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

7. مكافحة الشيخوخة

إلى جانب ذلك، تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الشمام أيضًا على تغذية الجلد وتقليل الالتهابات والحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والشيخوخة.

8. غنية بالألياف

بذور الشمام مصدر غني بالألياف الغذائية التي تساعد على الهضم، وتحسن حركة الأمعاء، وتخفف من أعراض الإمساك، كما أنها تساعد في تعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز