البث المباشر الراديو 9090
الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا
توصل باحثون في كلية الطب بجامعة فيتنام، إلى ارتباط بين حالات الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19" وصعوبة النوم لدى المرضى.

تضمنت الدراسة التي شملت 1,056 مريضاً بفيروس كوفيد 19 والذين لم يكونوا مقيمين في المستشفى، أن نسبة 76.1٪ منهم يعانون من الأرق. ومن بين الذين أبلغوا عن مشاكل في النوم، اكتشف أن 22.8٪ يعانون من أرق شديد.

أفاد الباحثون أن ثلث المشاركين أبلغوا عن تدهور في جودة النوم وانقطاعه، مع صعوبة في النوم، وأن نصفهم يقضون ليالي أكثر استيقاظًا بعد إصابتهم بفيروس كوفيد 19.

وكان لدى المشاركين الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق احتمالات أعلى للإصابة بالأرق.

قال مارك سالا، المدير المشارك لمركز كوفيد الشامل في نورث وسترن ميديسين، إن نتائج الدراسة تتماشى تمامًا مع تجارب الأطباء الذين يعالجون مرضى كوفيد 19.

وضح الباحثون أنه بعد الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، يعاني الأفراد من العديد من المشكلات المعرفية العصبية، حيث يظهر الكثير منها فيما يعرف بـ "ضباب الدماغ"، والذي يشمل مشاكل في الذاكرة ومدى الانتباه، ويرتبط ذلك بقضايا الدماغ العصبية الأولية والالتهابات، وأنماط بيولوجية أخرى.

وأضاف الباحثون أن العقل يدير أيضا إيقاعات الحياة اليومية، مما يؤدي إلى مشاكل في التنفس المضطرب أثناء النوم، والنوم المتقطع، وحتى توقف التنفس أثناء النوم لدى العديد من الأفراد الذين يعانون من كوفيد 19.

وخلص الباحثون في الدراسة إلى أن حتى المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة لدرجة عدم الحاجة إلى الإقامة في المستشفى يواجهون "عبئاً كبيراً" من الأرق، مع ارتباط كبير بين الاكتئاب والقلق والأرق المرتبط بكوفيد 19.

لإجراء الدراسة، قام الباحثون بقياس شدة الأرق بين 1,068 مريضًا داخل عموم سكان فيتنام، الذين تعافوا من الفيروس دون دخول المستشفى خلال الأشهر الستة الماضية وتجاوزت أعمارهم 18 عامًا، مع استبعاد المشاركين الذين يعانون من تاريخ طبي سابق لاضطرابات النوم.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز