البث المباشر الراديو 9090
مرض السكرى
عندما نتحدث عن مرض السكرى، فإن الأمر لا يقتصر على "ما تأكله" ولكن أيضًا "توقيت تناول الطعام" يمكن أن يؤثر على مستويات السكر فى الدم على مدار اليوم.

وقت الإفطار على سبيل المثال هو عامل حاسم لمرض السكر،ى وتناول أهم وجبة فى اليوم فى الوقت الخطأ يمكن أن يؤثر على مستويات الجلوكوز لديك، والقيام بذلك مع مرور الوقت يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بالعديد من مضاعفات مرض السكرى.

وفقًا للخبراء، لا ينبغى أن يكون الأشخاص المصابون بداء السكرى فى عجلة من أمرهم لتناول وجبة الإفطار فى الصباح، لأن هذا هو الوقت الذى تكون فيه مستويات السكر فى الدم مرتفعة بشكل طبيعى.

إذا كنت تأكل مباشرة بعد الاستيقاظ، فستجد صعوبة فى إدارة مرض السكرى طوال اليوم.

ما هو أسوأ وقت لتناول الإفطار لمرضى السكري؟
ووفقًا لموقع "هندوستان تايمز"، قال الدكتور أبورفا جارج، المدير المساعد للعمليات بأحد مستشفيات الهند: "عندما يتعلق الأمر بوجبة الإفطار، التى غالبًا ما يشار إليها على أنها أهم وجبة فى اليوم، فإن أسوأ وقت لتناول الإفطار هو بعد الاستيقاظ فى الصباح مباشرة".

وخلال الفترة القصيرة بعد الاستيقاظ على الفور، تميل مستويات الجلوكوز فى الدم إلى الارتفاع بشكل طبيعى بسبب إفراز الجسم للهرمونات مثل الكورتيزول وهرمون النمو فى الصباح الباكر، مما يؤدى إلى ارتفاع مستويات السكر فى الدم.

يمكن أن يؤدى تناول وجبة الإفطار خلال هذا الوقت إلى تفاقم مستويات الجلوكوز المرتفعة بالفعل فى الدم، مما يؤدى إلى ارتفاع محتمل فى نسبة السكر فى الدم وصعوبة إدارة مرض السكرى على مدار اليوم.

كيف يمكن أن يؤثر تخطى وجبة الإفطار أو تناول الوجبة الأولى فى وقت الغداء على نسبة السكر فى الدم؟
وأضاف ادكتور جارج: "عبء مرض السكرى لا يقتصر فقط على عدم تناول الحلويات، كما يعتقد الناس خطأً. فمن الضرورى للأفراد الذين يكافحون مرض السكرى أن يكونوا على دراية باستجابات الأنسولين الطبيعية فى أجسامهم وأن يسعوا لتناول وجبات الطعام فى وقت تكون فيه مستويات السكر فى الدم مستقرة. وعندما يميل المرء إلى تخطى وجبة الإفطار، قد يستمر الجسم فى إنتاج هرمونات مثل الكورتيزول والجلوكاجون، مما قد يؤدى إلى ارتفاع مستويات السكر فى الدم أو زيادة مقاومة الأنسولين بشكل سريع.

وتابع: "مستويات السكر فى الدم، خاصة إذا كان الشخص يخضع للاستخدام المنتظم للأنسولين للتخفيف من مرض السكرى. وهذا يمكن أن يؤدى إلى مزيد من الأعراض مثل الدوخة والخمول أو صعوبة التركيز، ولتجنب هذه المضاعفات المحتملة،يتم تشجيع مرضى السكر على تناول وجبة إفطار جيدة التخطيط بعد مراقبة مستويات السكر فى الدم أثناء الصيام".

ما هو أفضل وقت لتناول الإفطار لمرضى السكرى؟
عند الوصول إلى الوقت الأمثل لتناول الإفطار لمرضى السكر، يُقترح تناوله بعد ساعة أو ساعتين من الاستيقاظ فى الصباح.

يقول الدكتور جارج: "مع مرور وقت طويل مع إفراز الجسم لهرمونات مثل الكورتيزول والجلوكاجون، فإن الطعام المناسب خلال هذه المدة يساعد على مواجهة الارتفاع المفاجئ فى مستويات السكر بسبب إفراز هذه الهرمونات".

ما هى عناصر الإفطار السريعة التى يمكن أن يتناولها مرضى السكرى؟
يوصى باتباع نظام غذائى متوازن ومغذٍ لمرضى السكرى، فى حالة احتياج المرء إلى وجبة فطور سريعة، وإليك الخيارات التى اقترحها الدكتور جارج:

زبادى غير محلى.

الأطعمة الغنية بالبروتين ولكنها تحتوى على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مثل بياض البيض المسلوق أو عجة الخضار.

وعاء من الشوفان.

عصائر الفاكهة قليلة السكر.

الفواكه الطازجة مثل التفاح والكمثرى والبابايا سهلة الأكل.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز