البث المباشر الراديو 9090
سرطان البروستاتا
تقع غدة البروستاتا فى الجزء السفلى من المثانة عند الرجال فى مسار خروج البول حيث توجد ثلاث مناطق فى البروستاتا - المنطقة المركزية والمنطقة الانتقالية والمنطقة المحيطية.

التضخم غير السرطانى، لا يعد ضارًا لهذه الغدة ويسمى تضخم البروستاتا الحميد أو تضخم يحدث فى المنطقة الانتقالية ويسبب شكاوى انسداد المسالك البولية.

يرتبط هذا بزيادة طفيفة جدًا فى مستويات المستضد البروستاتى النوعى فى الدم وتضخم سلس للبروستاتا عند الفحص.

ينشأ أقل من 5% من سرطانات البروستاتا من المنطقة المركزية بينما تشكل المناطق الطرفية أكثر من 70% من المادة الغدية فى البروستاتا وهى الموقع الأكثر شيوعًا لحدوث سرطان البروستاتا، وبالتالى فهى فى الغالب بدون أعراض.

ووفقًا لموقع "هندوستان تايمز"، قالت الدكتورة "Mathangi J"، استشارى علاج الأورام بالإشعاع: "بمجرد أن تتطور الآفة / تزداد فى الحجم، وتنمو باتجاه المناطق المركزية حول مجرى البول يتسبب فى شكاوى انسداد المسالك البولية مثل، مشكلة فى بدء التبول، بطء تدفق البول، زيادة تكرار التبول فى الليل، إلخ. يرتبط بارتفاع مادة كيميائية تسمى PSA "مستضد البروستاتا النوعى" فى الدم. عادة ما يرتبط بعبء المرض فى الجسم ولكن عندما يصبح الورم عالى الدرجة أو يفقد تمايزه أو هويته، قد لا ترتبط مستويات PSA بعبء الورم".

واضافت: "فى بعض الأحيان، يعانى الرجال أيضًا من وجود دم فى البول أو السائل المنوى، وضعف فى الانتصاب ولا يستطيعون التحكم فى بولهم، وعندما يتقدم السرطان ويبدأ فى الانتشار فى مكان آخر، يكون العضو الأكثر إصابة هو العظام".

وتابعت: "يتم تشخيص سرطان البروستاتا فى المرحلة الرابعة بالانبثاث العظمى بسبب الألم العظمى أو كسر العظام الحاملة للوزن، كما أن سرطانات البروستاتا عندما تصبح عدوانية وغير متمايزة إلى درجة عالية، فقد تنتشر أيضًا إلى العقد الليمفاوية والرئتين وما إلى ذلك. وهذا يؤدى إلى صعوبة فى التنفس أو ألم فى الصدر لدى عدد قليل من المرضى. بشكل عام، عندما يزداد عبء الورم فى الجسم كله، فإنه سينتج عنه أيضًا شكاوى مثل فقدان الشهية والضعف العام وفقدان الوزن".

ووفقًا لها، فإن الطريقة المثلى لفحص سرطان البروستاتا هى عدم تجاهل شكاوى انسداد المسالك البولية إن وجدت والحصول على PSA فى الفحص الصحى السنوى بعد مناقشته مع الطبيب.

واختتمت قائلة: "إن الحفاظ على نشاطك البدنى، والحفاظ على وزن صحى، وتناول الطعام الصحى مع اتباع نظام غذائى منخفض الدهون وغنى بالفواكه والخضروات هى طرق أقل لحماية نفسك من سرطان البروستاتا".

ومن جهته، قال الدكتور إم سرينيفاس ريدى، استشارى جراحة الأورام، يمكن أن تشمل أعراض سرطان البروستاتا صعوبة التبول، وكثرة التبول، والإحساس بالحرق أثناء التبول، وأحيانًا الألم فى أسفل الظهر ومنطقة الحوض".

وأضاف: "إذا كان لديك أى من هذه الأعراض، فمن المهم أن يتم فحص سرطان البروستاتا فى أسرع وقت ممكن. قد تشمل العلامات الأخرى تضخم البروستاتا أو زيادة غير طبيعية فى حجم غدة البروستاتا.. يمكن أن تسبب هذه الحالات مشاكل فى وظيفة المثانة والإحليل، لذلك من المهم إجراء اختبار فحص PSA إذا كنت ترغب فى استبعاد أى مشاكل فى البروستاتا".

وأشار إلى أن إحدى العلامات المبكرة الأكثر شيوعًا لسرطان البروستاتا هى ضعف تدفق البول، "يمكن أن يترافق ذلك مع كثرة التبول والألم عند التبول. تشمل الأعراض الأخرى التى يجب البحث عنها تغييرات فى التحكم فى المثانة، ووجود دم فى البول أو السائل المنوى، وألم فى أسفل الظهر أو الوركين. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم أن يقوم الطبيب بفحصها فى أسرع وقت ممكن. سرطان البروستاتا حالة خطيرة والكشف المبكر عنه أمر بالغ الأهمية لنجاح العلاج ".

وفى حديثه عن العلامات التى تشير إلى أن سرطان البروستاتا قد يزداد سوءًا، أصر على الانتباه إلى "التغييرات فى العادات البولية، وحركات الأمعاء غير الطبيعية، وفقدان الوزن غير المبرر، وضعف الانتصاب".

العلامات الأخرى التى تشير إلى أن سرطان البروستاتا قد يزداد سوءًا هى الشعور بألم العظام وضعف القذف.

فى الحالات المتقدمة من سرطان البروستاتا، قد ينتشر السرطان خارج غدة البروستاتا إلى أجزاء أخرى من الجسم بما فى ذلك العظام والغدد الليمفاوية، ويمكن أن تشمل خيارات العلاج للحالات المتقدمة الجراحة أو العلاج الإشعاعى أو العلاج الهرمونى مع الإشعاع أو بدونه".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز